اقتصاد

مطار فاس/سايس يواصل الريادة و ينجح في تدبير الازمات و فتح خط جديد يربط باسطنبول التركية

مازال مطار فاس/سايس يواصل الريادة في الملاحة الجوية ،و ذلك من خلال مختلف الوجهات العالمية التي أصبحت تختار المطار بفعل موقعه الاستراتجي الذي يربط جهات الممملكة.
و ينتظر أن تنطلق أولى الرحلات الجوية بين مطار فاس/سايس،و مطار اسطنبول التركي،إبتداءا من 20 نونبر من الشهر الحالي،و سيكون يوم السبت و الاحد من كل أسبوع هو بمثابة الانطلاق و العودة لرحلة المسافرين المتوجهين من فاس و العائدين من إسطنبول،فيما اختارت شركة الملاحة الجوية ثمنا تفضيليا قدر في حوالي 3000 درهم للتذكرة .
و سجلت حركة الملاحة الجوية من 15 يونيو المنصرم من عام 2021،إلى 14 أكتوبر من نفس السنة أي خلال عطلة فصل الصيف،ملاحة حوالي 4509 رحلة جوية أي بزيادة 6.36 في المائة مقارنة مع نفس الفترة لعام 2019،و سجل كذلك بلوغ 427145 مسافر أي أن الحركية ظلت ما عليه رغم سنوات جائحة فيروس كورونا التي اتسمت بإغلاق الأجواء بين الدول لوقف زحف كورونا إلى المملكة.
و منذ توسعة مطار فاس /سايس،عمل المدير العام للمطار نورالدين لغني رفقة فريق عمله على مواكبة مختلف التوجهات الجديدة و كذلك خلق إستراتجية تواصل دائمة مع مختلف شركات الملاحة الجوية،إذ اختارت شركات عالمية كبرى مطار فاس/سايس كوجهة مفضلة لربط المطار بمطارات عالمية،فيما فتح أكثر من 20 خطا جديدا يربط العاصمة العلمية بمدن أوروبية و ذلك للعمل على تقريب السفر من أبناء الجالية و كذلك على جعل فاس وجهة سياحية جديدة و مدينة الإقامة و ليس مدينة العبور كما كان في السابق.
و يشتغل فريق عمل مديرية مطار فاس/سايس،بإستراتجية إشراك مختلف المصالح التي تشتغل في المطار ،فيما تم توفير مختلف وسائل العمل،و كذلك فتح المحطة الجوية الأولى في وجه الرحلات الداخلية التي لم تكن في السابق تربط إلا بمطار الدارالبيضاء،في حين اليوم أصبحت فاس توفر رحلات للمسافرين الى الدارالبيضاء, مراكش و أكادير و طنجة و الراشيدية في أفق فتح رحلات جديدية بين المطارات الداخلية الأخرى.
و سجل خلال فترة الصيف المنصرمة،انسيابية حركة المسافرين عبر بوابة مطار فاس/سايس،و ذلك من خلال توفير مختلف شروط الراحة للجالية المغربية و كذلك السياح،و عملت إدارة المطار على مواكبة عملية العبور،و كذلك تسهيل عملية الولوج إلى الأمتعة،فضلا عن ترسيم مسارات اليقظة لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا،و تخصيص أماكن جديدة تراعي التدابير الاحترازية لا من خلال عملية تسجيل تذكرة السفر و الأمتعة،آو من خلال الانتظار للولوج إلى الطائرات.
وتم تدبير إستراتجية محكمة لاستقبال أفراد الجالية ،و ذلك من خلال تخصيص مصالح جديدة تتعلق بالتدبير الصحي لمواجهة الفيروس،و كذلك توفير ممرات العبور الى الخارج،فيما سجل انسيابية و مهنية لتنزيل قرارات السفر الجديدة المتعلقة بالفاشية.
بوابة وسط المغرب و العاصمة العلمية،هي من بين أكبر البوابات في الملاحة الجوية بالمغرب،و أن عملية توسيع المطار و فتح المحطة الجوية من طرف جلالة الملك محمد السادس في السنوات الماضية،و كذلك فريق العمل الاداري الذي يسهر عليه المدير العام لمطار فاس/سايس،أعطى نتائج واعدة وسجل في تاريخه تجاوز أكثر من مليون مسافر في السنة،و أظهر علو كعبه في تدبير الازمات وخاصة جائحة فيروس كورونا،اذ تم الرفع من مردودية حفظ الصحة و توفير جميع وسائل السلامة مع التنزيل النظري لمواجهة تداعيات الجائحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى