اقتصاد

وزيرة تكشف عن احتياطات الطاقة بالمغرب

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، اليوم الأربعاء، عن شروع الوزارة في الاشتغال على خلق “مجلس للأمن الطاقي”، ودلك لتتبع الوضعية الطاقية في البلاد في كل المجالات، موضحة أن هذا المجلس سيمكن من “اقتراح الإجراءات المناسبة التي يجب اعتمادها إذا تعرض قطاع الطاقة في المغرب للصدمات”.

كما دقت ناقوس الخطر بالنسبة لمخزون المحروقات في المغرب حاليا.

وصرحت الوزيرة في عرض لها بلجنة البنيات التحتية بمجلس النواب، قائلة: « حتى أول أمس الإثنين 11 أبريل، يغطي مخزون مادة الغازوال التي أتابعها بشكل يومي، حاجيات 26 يوما »، مضيفة أنه بالنسبة للبنزين يبلغ 43 يوما و34 يوما بالنسبة لوقود الطائرة و86 يوما بالنسبة للفيول، و26 يوما بالنسبة لغاز البوتان.

وتابعت حديثها، « بشكل صريح، أقول لكم إن المنظومة الحالية تحدد الحد الأدنى لمخزون المواد البترولية في 60 يوما، لكن للأسف في 20 سنة الماضية لم يفعل هذا الحد الأدنى، وسنقر منظومة جديدة لتدبير المخزون », مضيفة أن الوزارة ستعمل على تحديد المواد المعنية بالمخزون الطاقي الأمني، وكذا « ضمان السيادة الطاقية بالبلاد ».

وأشارت بنعلي، أنه وحتى أول أمس الإثنين، بلغ مخزون المواد البترولية السائلة 789 ألف طن، و191 ألف طن بالنسبة لغاز البوطان، و701 ألف طن بالنسبة للفحم الحجري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى