سياسة

دراسة: ثقة الحكومة لدى المغاربة تتراجع و قطاع الصحة و الامن و الجيش يحصلان على تقييم أفظل

سجلت دراسة حديثة بعنوان: “هل الثقة السياسية في المغرب تتراجع؟”، (سجلت) تراجع ثقة المغاربة هذه السنة (2023) في عدد من القطاعات الحكومية مقارنة بالعام المنصرم (2022).

المؤسسة التنفيذية

سجلت الدراسة عينها أن عددا كبيرا من المغاربة لا يثقون في الحكومة؛ إذ بلغت نسبتهم 74 في المائة هذا السنة (2023) مقارنة بالسنة المنصرمة 69 في المائة.

الوضعية الاقتصادية

بينت الدراسة ذاتها أن مدى رضا المغاربة عن وضعهم الاقتصادي انخفض هو الآخر، حيث انتقلت من 50 في المائة العام الماضي إلى 72 السنة الحالية.

قطاع التعليم

بينت الدراسة المذكورة أن الثقة في التعليم الخاص تراجعت بمقدار 21 نقطة؛ إذ انتقلت من 76 في المائة سنة 2022 إلى 55 في المائة عام 2023.

القطاع الصحي

أوضحت الدراسة نفسها أن أقل من نصف الذين شملهم الاستطلاع (49%) راضين عن قطاع الصحة العامة في السنوات الاخيرة، وحصل القطاع الصحي على تقييم أفضل، حيث بلغ رضا المغاربة عنه 72 في المائة.

الجهاز الأمني

شرحت الدراسة المذكورة أن جهاز الشرطة والقوات المسلحة ما يزالان يتمتعان بثقة كبيرة لدى المغاربة، ولم يسجيل اي انخفاض كبير مقارنة بالعام السابق (2022).

محاربة الفساد

رغم تسجيل تراجع في منسوب الثقة مقارنة بالسنة الماضية، بيّنت الدراسة أن ما يقرب من نصف الذين شملهم الاستطلاع (47 في المائة)
غير راضون عن جهود الحكومة لمكافحة الفساد.

الأسرة المغربية

أكدت الدراسة أن 98 في المائة من المغاربة يثقون في أسرهم، لتكون بذلك هذه النسبة هي الأعلى في الدراسة الحديثة.

الفخر الوطني

سجلت الدراسة ذاتها أن 93 في المائة من المشاركين في الاستطلاع فخورون بكونهم مغاربة، رغم التحديات والإكراهات التي يواجهها المغرب من حين إلى آخر بفعل عوامل خارجية ومناخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى