مجتمع

المبادرة الملكية لإعادة إعمار منطقة زلزال الحوز تنطلق بتشييد المنازل

أطلقت السلطات ومختلف المصالح أمس الجمعة (17 نونبر 2023)، بداية إعادة إعمار منطقة الحوز التي تعرضت للزلزال العنيف وذلك تنزيلا للمبادرة الملكية السامية وذلك بعد ان توصل المتضررين بالدفعة الأولى من الدعم والمقدرة ب 20 ألف درهم والتي ستصل الى 140 ألف درهم.
بناء أول منزل بعد الزلزال العنيف كان بجماعة تيزينتاست بإقليم تارودانت وذلك لفائدة أحد المستفيدين الذي تعرض منزله الى تضرر بشكل كبير ليتم إحصائه من طرف لجان توزيع الدعم الخاصة بإعادة بناء وإعمار وتأهيل المنازل التي اجهز عليها الزلزال.
عملية انطلاق البناء تمت بحضور السلطات العمومية التي تحرص على الانصاف والانصات الدائم لحاجيات السكان المتضررين وتمكينهم من خبرة تقنية وهندسية تحترم تراث المنطقة وخصائصها المعمارية المتفردة.
وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية القاضية بتسخير كل الإمكانيات من أجل إعمار المناطق المتضررة تجندت مختلف المصالح لإعادة الاعمار والتسريع بعملية تسليم الدعم للمتضررين الذين تم إحصائهم.
يذكر أن عملية ‏صرف الدفعة الأولى من الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي انهارت بشكل كلي ‏أو جزئي لفائدة الأسر المتضررة جراء زلزال الحوز، كانت قد انطلقت في السابع من نونبر الجاري، حيث خصصت الحكومة للمتضررين مبلغ 20.000 درهم دفعة أولى لهدف مواكبة تقدم أشغال البناء.
الجدير بالذكر ان الحكومة و بتعليمات ملكية سبق و ان صادقت على وكالة تنمية الاطلس التي ستعنى بإعادة الاعمار و البناء والتأهيل على مدى خمس سنوات (2024-2028)، بستة أقاليم متأثرة بالزلزال، هي مراكش والحوز وشيشاوة وأزيلال وورزازات (شمال) وتارودانت (وسط)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى