قضايا

السلطات والقوات العمومية تحبط عملية اقتحام جماعي لسبتة المحتلة والمغرب يؤدي فاتورة الاتحاد الاوروبي

أفادت مصادر مطلعة للجريدة الالكترونية “فاس24″،ان السلطات العمومية و مختلف القوات العمومية و الأجهزة الأمنية تمكنت على مدار أمس الجمعة(17 نونبر 2023)،من إحباط عملية اقتحام جماعي لأكثر من 1000 مهاجر سري من جنوب الصحراء للعبور الى سبتة المحتلة بعد ان توافدوا من الغابات المجاورة في رحلة الكر و الفر لتنفيذ العبور.
المهاجرون السريون والذي عزموا على اقتحام السياج الوقائي قرروا ان يكونوا مدججين بالأسلحة البيضاء وذلك في محاولة مباغتة القوات العمومية والهجوم عليها بعد رفعوا شعار استعمال العنف والمواجهات.

القوات العمومية والتي كانت أعدت العدة واستقدمت تعزيزات من فرق التدخل السريع وبفضل التنسيق المحكم مع مختلف الأجهزة والتواجد القبلي مكنها من إفشال المخطط الدموي والدفع بإيقاف جميع المقتحمين وحجز المئات من الأسلحة المتنوعة.
عملية إفشال ثغر سبتة المحتلة كلف إصابة حوالي 50 فردا من القوات العمومية و30 شخصا من المهاجرين السريين الذين تبنوا استراتيجية العنف و الذين نال منهم السياج الحديدي و الهرولة وسط الغابة فيما تدخلت سيارات الإسعاف بنقل جميع المصابين الى المستشفى الإقليمي بسانية الرمل.
التنسيق المحكم بين مختلف المصالح الأمنية والدرك الملكي مكن من تحديد هوية أفراد الشبكة الاجرامية التي قادت عملية الاقتحام وبتنسيق مع النيابة العامة المختصة سيتم تقديمهم الى العدالة بالمنسوب إليهم في حالة اعتقال.
السلطات والقوات العمومية حافظت على هدوئها رغم محاولات الهجوم والاستفزاز تحسبا لتطور المواجهات وتنزيلا لمنطق حقوق المهاجرين حتى لا يتنسى لبعض الجهات التي تصطاد في الماء العكر التحامل على المغرب كما سبق وان وقع في ثغر مليلية المحتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى