سياسة

من ينتزع عمودية فاس في ظل تحالفات هحينة و مقاعد مشتتة

في ظل النتائج التي تم الإعلان عليها،و التي تخص مجلس مدينة فاس،تبقى التحالفات صعبة و قد تمر بمخاض عسير لتشكيل المجلس و العمدة القادم.
اولى النتائج تظهر المرتبة الاولى من نصيب حزب التجمع الوطني للاحرار و الذي يلحث عن ثلاثة احزاب او اكثر لتكوين الاغلبية و انتزاع العمادة في شخص الدكتور البقالي او الدفع بعنصر نسوي، مع العلم ان المنسق الاقليمي رشيد الفايق هو من يدبر المرحلة و التي نجح فيها بكل قوة و استطاع ان يهرب عن منافسيه في الانتخابات البرلمانية ب10 الاف صوت،و كان خو من ساهم في ضرب قوة العدالة و التنمية التي ارهقها طوال السنوات الماضية.
بالمقابل نجد حزب جبهة القوى الديموقراطية في شخص حميد شباط العمدة السابق ،و الذي خلق المفاجأة من خلال انتزاع 13 مقعدا بعد الاحرار،هو انه هل يستطيع ليعود مرة اخرى للمجلس مع العلم انه كاريزما وداهية في التحالفات ان تم قبول اسمه مرة اخرى.
حزب الاستقلال هو كذلك احتل المرتبة الثالثة و ان لم نقل الثانية بتساوي اعضاءه ب13 مقعد مع حزب شباط ،هل سيقظر حميظ فتاح باقناع خصومه السياسيين لكي ينتزع العمودية باسم الميزان.
مقاعد مشتتة و 12 حزب ممثل في مجلس المدينة يصعب على كل الاحزاب و التي تطمح تشكيل تحالفات ستكون هجينة و التي ستضعف اداء المجلس و ستخلف صراعا مرارا حول توزيع المناصب بالمجلس.
اما حزب العدالة و التنمية اكبر الخاسرين لاعضاء المجلس اذ فقد اكثر من 50مقعد ،سيتراجع الى الوراء ،بعد ان تم عقابه من الكتلة الناخبة الفاسية،التي حاكمت تجربته من خلال صناديق الاقتراع.
و يتشكل مجلس مدينة فاس من الاحزاب التالية وحسب المقاعد المحصل عليها:
17مقعد :الاحرار
13 مقعد جبهة القوى الديمقراطية
13-مقعد الاستقلال
12مقعد البام
09 مقاعد الاتحاد الاشتراكي
10مقاعد العدالة والتنمية
05مقاعد التقدم والاشتراكية
04مقاعد الحركة الشعبية
02مقاعد الحركةالديمقراطية الاجتماعية
02مقاعد اليسار الاشتراكي الموحد
02 مقاعد فدرالية اليسار الديمقراطي
مقعد 1 الاتحاد الدستوري
مقعد 1 حزب الامل
للإشارة الصورة تدوينة سابقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى