سياسة

مجلس النواب يفتتح الدورة الربيعية الجمعة الثاني من أبريل و الاغلبية تحسم في الرئيس

وجه رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين(8 أبريل 2024)، دعوة إلى النواب لحضور جلسة عمومية ستخصص لافتتاح الدورة الربيعية وانتخاب رئيس جديد للمجلس لما تبقى من الفترة النيابية 2021-2026.

ويأتي افتتاح الدورة الربيعية لهذه السنة بالتزامن مع عطلة استثنائية بمناسبة عيد الفطر، وذلك يوم الجمعة 12 أبريل 2024 في الساعة الثالثة بعد الزوال، حسب ما جاء في الدعوة الموجهة إلى نواب الأمة.

وتهدف الجلسة إلى انتخاب رئيس مجلس النواب طبقا لاحكام الفصل 62 من الدستور المغربي، الذي ينص على أنه “ينتخب رئيس مجلس النواب وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة”.

وتجدر الإشارة إلى أن الفصل 65 من الدستور، ينص على أن “البرلمان يعقد جلساته أثناء دورتين في السنة، ويرأس الملك افتتاح الدورةالأولى، التي تبتدئ يوم الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، وتُفتتح الدورة الثانية يوم الجمعة الثانية من شهر أبريل”.

هذا، وعقدت رئاسة الأغلبية الحكومية اجتماعها العادي، مساء الخميس المنصرم بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وفاطمة الزهراء المنصوري، منسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى جانب محمد مهدي بنسعيد وصلاح الدين أبو الغالي، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، وبحضور راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وعبد الجبار الرشيدي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر للحزب.

وأوضحت هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، في بيان لها، أن “الحاضرين تدارسوا تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية بالمغرب، والأجندة المقبلة لعمل رئاسة الأغلبية الحكومية، وسبل تعزيز وتقوية التعاون بين الحكومة وجميع مكونات الأغلبية البرلمانية، على مستوى التشريع ومراقبة العمل الحكومي”.

وأعلن المصدر ذاته أن “رئاسة الأغلبية الحكومية تدعم ترشيح راشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى