سياسةغير مصنف

ايت طالب يقود الديبلوماسية الموازية ويوقع شراكة مع وزيرة الصحة الارجنتينية

وقع وزير الصحة والحماية الإجتماعية البروفيسور خالد آيت طالب، ووزيرة الصحة الأرجنتينية، الدكتورة كارلا فيزوتي، أمس الخميس (1 يونيو 2023 مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية وجمهورية الأرجنتين في مجال الصحة، وذلك على هامش الدورة السابعة للجنة المشتركة المغربية الأرجنتينية بالعاصمة المغربية الرباط.
وأفاد بلاغ عن وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أن توقيع هذه المذكرة في إطار توطيد العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية الأرجنتين في عدة مجالات، ولاسيما تعزيز وتقوية التعاون المثمر في قطاع الصحة والحماية الإجتماعية، لتحسين صحة سكان البلدين فيما يتعلق بتجويد الخدمات الصحية وتعزيز السيادة الدوائية والتغطية الصحية وتدبير الأزمات الصحية.
وتروم هذه المذكرة حسب البلاغ، إبراز جودة العلاقات المميزة التي تجمع بين المغرب والأرجنتين لأزيد من ستة عقود، والتي ما فتئت تتعزز من خلال التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وإعطاء دفعة قوية لمختلف الإتفاقيات والتفاهمات المبرمة بين البلدين وتعزيز فرص الاستثمار وتبادل الخبرات والتجارب خاصة في المجال الصحي.
وتشمل مذكرة التعاون بين الطرفين مجالات السياسة الصيدلانية وما يرتبط بها من عمليات إنتاج الأدوية ومراقبتها ومكافحة الأدوية المزيفة؛ إضافة إلى إدارة وتنفيذ برامج صحية، فضلا عن تدبير المؤسسات الصحية والمستشفيات، ولا سيما إدارة حالات الكوارث والطوارئ الصحية، كما يشمل التعاون أيضا مجال التغطية الصحية الشاملة.
و بنفس المناسبة عبر الطرفان عن التزامهما بتعبئة الموارد المالية والمادية اللازمة لتحقيق البرامج والمشاريع والإجراءات التي تندرج في إطار تنفيذ هذه المذكرة، إضافة إلى تعيين لجنة مشتركة ستتولى تتبع تنزيل مضامينها على مدى خمس سنوات قابلة للتجديد.
و علم ان مراسيم توقيع هذه المذكرة، حضرها كاتبة الدولة في العلاقات الإقتصادية الدولية بوزارة الخارجية والتجارة الدولية، سيسيليا توديسكا بوكو، ومديرة العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا والشرق الأوسط، ماريا دي لوس أنجلوس أرييتا، إلى جانب راوول إغناسيو غواتافينو، سفير جمهورية الأرجنتين بالمملكة المغربية، وخوان لويس كورا، سكرتير الشؤون السياسية والاقتصادية بسفارة جمهورية الأرجنتين بالمغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى