صحة

ايت طالب يتطلق الاستراتجية الوطنية لمكافحة فيروس فقدان المناعة

تراس السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد ايت طالب، يومه الإثنين 4 دجنبر 2023 بالرباط، مراسيم إطلاق أول استراتيجية وطنية مندمجة لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا والتهابات الكبد الفيروسية للفترة 2024-2030 في إقليم شرق المتوسط، وذلك تخليدا لليوم العالمي لمكافحة داء السيدا الذي يصا٩دف يوم فاتح دجنبر 2023، تحت شعار “الكشف المبكر لجيل بدون سيدا”.

ويعتبر هذا اليوم أيضا فرصة للإعلان عن إطلاق أول استراتيجية وطنية متكاملة حول حقوق الإنسان وفيروس نقص المناعة البشرية وداء السل والتهابات الكبد الفيروسية، ضمن مقاربة لتعزيز الحقوق الصحية، في إطار اتفاقية للشراكة وقعها كل من السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية البروفيسور خالد ايت طالب، والسيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

ويتميز هذا اليوم العالمي بإعطاء الانطلاقة الرسمية للخطط المشترك لمكتب منظمة الأمم المتحدة بالمغرب لدعم تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية وتحقيق أهدافها المتوخاة، وفي هذا الصدد تم التوقيع على هذه الخطة بشكل مشترك بين البروفيسور خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، والسيدة ناتالي فوستير، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بالمغرب.

كما توجت أشغال هذا اللقاء بالتوقيع على اتفاقيات أخرى أبرزها اتفاقية منحة من الصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا لفترة 2024 بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ورئيسة لجنة التنسيق الوطنية الأستاذة زبيدة بوعياد، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة مع رؤساء المنظمات غير الحكومية في إطار منحة الصندوق العالمي.

ووقع الدكتور محمد اليوبي، مدير علم الأوبئة ومحاربة الأمراض الأوبئة في نفس السياق، على المخططات الاستراتيجية الجهوية المندمجة 2024-2030 مع المدراء الجهويين للصحة والحماية الاجتماعية، إضافة إلى اتفاقية شراكة بشأن الكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الفيروسي “س” مع رؤساء المنظمات غير الحكومية.

ويهدف هذا اللقاء تسليط الضوء والتعريف بالجهود المبذولة وكذا التدابير المتخذة بغية وضع المغرب في المسار الصحيح للقضاء على هذه الامراض بحلول عام 2030، باعتبارها مشكلة للصحة العامة، وذلك وفقا لأهداف التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى