سياسة

وزير الصحة والحماية الاجتماعية يكشف امام مجلس المستشارين وضعية الامن الدوائي بالمغرب

قال خالد ايت طالب وزير الصحة و الحماية الاجتماعية امام الغرفة الثانية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء (14 نونبر 2023)، ان القانون الذي يؤطر توفير الادوية في السوق الوطنية لا يعاني من أي خصاص مع العلم ان النصوص تؤكد على توفير المخزون لمدة ثلاثة اشهر لدى الشركات المصنعة و شهرين لدى الهيئات المخصصة بالتوزيع على كافة ارجاء المغرب.

ايت طالب الذي كان يرد على تساؤلات أعضاء مجلس المستشارين خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية المباشرة كشف على ان السوق الوطنية تعرف بعض الأحيان خصاص او انقطاع في بعض الادوية وذلك لعدم توفر المادة الخام والتي غالبا ما يتم استيرادها من الدول المحتكرة للسوق العالمي وخاصة الصين والهند.

وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أكد ان جلالة الملك محمد السادس سبق وأن أعطى تعليماته وأوامره السامية من أجل انطلاق تحقيق سيادة صحية دوائية ومخزون استراتيجي بعد ان تمكنت المملكة من تصنيع وتوفير حوالي 70 في المائة من الادوية” الجنيسة “والمصنعة محليا وبمختبرات مغربية.

ردود ايت طالب حول تساؤلات أعضاء الغرفة الثانية كانت واضحة من خلال تأكيده على ان الصناعة الدوائية بالمغرب تعرف تطورا مسترسلا وكبيرا وأضاف ان مشروع صناعة اللقاحات الذي دشنه جلالة الملك محمد السادس يشهد تقدما وهو الملاذ لتوفير جميع الحاجيات للبلاد دون اللجوء الى دول الاستيراد في المستقبل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى