صحة

ايت طالب يواصل تعزيز البنيات التحتية بجهة الدار البيضاء الكبرى لتنزيل الورش الملكي المتعلق بالمنظومة الصحية

أطلق خالد ايت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية رفقة محمد امهيدية والي جهة الدار البيضاء الكبرى اليوم السبت (18 نونبر 2023)، خدمات 7 مراكز صحية حضرية من المستوى الأول وذلك بكل من عمالات النواصر والمحمدية والجديدة وسطات وسيدي بنور، بالإضافة إلى مركز تشخيص وعلاج الأمراض التنفسية على مستوى مقاطعة عين الشق بالدار البيضاء.
والمناسبة شرط والشرط هو تزامن المشاريع الصحية الجديدة مع احتفالات المغاربة بذكرى 68 لعيد الاستقلال المجيد، إذ تمت إعادة تأهيل وتجهيز هذه المراكز الصحية لاستقبال المرضى والمرتفقين في أفضل الظروف، تنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، والمتعلقة بإطلاق إصلاح عميق وجذري للمنظومة الصحية الوطنية، وإعادة تأهيلها، بما يُمَكّن من إعادة تنزيل خريطة جديدة للرعاية الصحية الأولية في المنظومة الجديدة. حيث تعتبر هذه المراكز الوجهة الأولى في مسار العلاجات، واللبنة الرئيسية لتنفيذ سياسة القرب التي تتبناها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.
وذكر بلاغ الوزارة أن هذه المراكز الصحية تهدف إلى تعزيز العرض الصحي في مختلف عمالات وأقاليم جهة الدار البيضاء – سطات، وتحسين عرض العلاجات والخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من ساكنة الجهة التي تشهد نموًا ديمغرافيًا مضطردا وإقبالًا متزايدًا على خدمات الرعاية الصحية، كما تروم تحسين ظروف استقبال وتوجيه المرضى والمرتفقين، وتخفيف الضغط عن باقي المؤسسات الصحية في الجهة.
وستعمل هذه المراكز الصحية على تقديم سلة متنوعة من الخدمات الطبية والعلاجية لصالح ساكنة مستهدفة، يفوق تعدادها أزيد من 600 ألف نسمة. تتضمن هذه الخدمات بشكل أساسي؛ الفحوصات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، بالإضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة لاسيما داء السل والأمراض التنفسية، وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، وتتبع صحة الأم والطفل، فضلا عن تقديم خدمات الصحة المدرسية، وبرامج التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.
وقد عملت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، على تزويد هذه المراكز الصحية بالموارد البشرية الضرورية، إضافة إلى تجهيزها بمعدات وآلي بيو-طبية عالية الجودة، كما تم ربطها بنظام معلوماتي مندمج يعمل على تسجيل البيانات الرقمية الخاصة بالمرضى مما يخول لهم الحصول على ملف رقمي طبي ييسر لهم الولوج إلى جميع المنشآت الصحية الأخرى، إذا دعت الضرورة، سواء كانت على مستوى الجهة وكذلك على المستوى الوطني.
وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية يشتغل ايت طالب بدون توقف لأنهاء الورش الملكي المتعلق بالمنظومة الصحية من الجيل الجديد وذلك في افق تأهيل وبناء 1400 مركز صحي بالمناطق الحضرية والقروية و فتح أوراش جديدة من خلال بناء مستشفيات إقليمية و التي دخلت حيز الإنجاز و خاصة بكل من مدينة بركان و الصخيرات و سيدي سليمان و مولاي يعقوب مع العلم ان البرنامج سيشمل عدة أقاليم المملكة التي تعاني الخصاص فضلا عن فتح أوراش أخرى لإنجاز المستشفيات الجامعية لتغطية 12 جهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى