صحة

فيروس “كوورنا” يدفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس(30 يناير 2020)، أن فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في الصين وانتشر في العديد من مناطق العالم، يشكل “حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي”، لكنها دعت إلى عدم الحد من الرحلات.
وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس ادهانوم غيبرييسوس، إن “قلقنا الأكبر يكمن في إمكان انتشار الفيروس في بلدان حيث الأنظمة الصحية أكثر ضعفا (…) والأمر ليس بمثابة تحد للصين”.

وأظهرت احصاءات المنظمة أن 18 بلدا آخر غير الصين أصابها الفيروس مع تأكيد أكثر من ثمانين حالة.

وأضاف مدير المنظمة “رغم أن الأرقام (خارج الصين) محدودة نسبيا (…) علينا التحرك معا للحد من الانتشار”.

ورغم انتشار الفيروس، أكد أن المنظمة “لا توصي بالحد من الرحلات وعمليات التبادل التجاري وحركة (الافراد) وتعارض حتى فرض أي قيود على الرحلات” إلى الصين.

وقالت لجنة الطوارئ التابعة للمنظمة، في بيان، إن القيود على تنقل الافراد والسلع خلال اعلان حالة طوارئ صحية يمكن أن تكون “غير فاعلة” وتتسبب باضطراب في توزيع المساعدة مع “تداعيات سلبية” على اقتصادات البلدان المتأثرة.

ومع اعلانها حالة الطوارئ الصحية، يحق للمنظمة مساءلة الدول حول القيود التي فرضتها أو ستفرضها على الرحلات، وفق ما أورد رئيس لجنة الطوارئ ديدييه هوسان، لافتا مثلا الى “التأشيرات المرفوضة واغلاق الحدود ووضع المسافرين الذين في حال سليمة في إطار حجر صحي”.

والأسبوع الماضي، اعتبرت المنظمة أنه “لا يزال مبكرا جدا” إعلان التعبئة العالمية، لكن الوضع اختلف مع انتقال الفيروس الى خارج الصين.

وحتى الآن، استخدمت المنظمة عبارة “حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي” لحالات نادرة من الاوبئة التي تتطلب ردا عالميا قويا، مثل انفلونزا الخنازير (اتش1 ان1) عام 2009، وفيروس “زيكا” عام 2016، وحمى “ايبولا” في غرب افريقيا بين 2014 و2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى