قضايا

العاصفة الاطلسية “بيرنارد” تصل الى المغرب

شهدت مدن عديدة على امتداد الساحل الأطلسي بالمملكة، هبوب رياح عاصفية قوية، خلفت خسائر مادية بالعديد من المدن وتسببت في اضطراب حركة الطيران بمطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء.

وتسببت الظاهرة الجوية الناتجة عن اقتراب العاصفة الأطلسية “بيرنارد” من سواحل المغرب في صعوبة قضاء المواطنين لأغراضهم الاعتيادية وخاصة التنقل عبر وسائل النقل الشخصية لانعدام الرؤية بسبب الغبار الكثيف المتطاير.

و شهدت مختلف المدن حركة خافتة تزامنا مع الرياح القوية المحملة بالغبار التي تسببت في إسقاط بعض الشجيرات والنخيل وتطاير أوراقها، كما شهدت مناطق مختلفة بالمملكة تطاير اللوحات الاشهارية، وإصابة سيارات باضرار بعد سقوط أشجار عليها،و قتل ثلاثة اشخاص في حوادث سير بطريق الدارالبيضاء مراكش،فيما اصطدمت طائرة بارضية مطار ابن بطوطة بطنجة،و تم تحويل اخرى عملاقة صوب مدريد.

وكانت نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي لمديرية الأرصاد الجوية، قد أكدت هبوب رياح قوية تبلغ سرعتها من 75 إلى 90 كيلومتر في الساعة، بكل من الحوز واليوسفية يوم الأحد من الساعة الخامسة صباحا إلى الخامسة مساء، و من 75 إلى 95 كيلومتر/الساعة، في كل من النواصر والمحمدية، وبن سليمان ومديونة والدار البيضاء، وبرشيد والفقيه بنصالح وخريبكة وسطات ومراكش وارحامنة وقلعة السراغنة والصخيرات وتمارة والخميسات والرباط وسلا وسيدي سليمان ومكناس والحاجب وسيدي قاسم، وذلك يوم الأحد من الساعة التاسعة صباحا إلى الثامنة مساء.

كما تشمل هذه الظاهرة هبوب رياح قوية (من 75 إلى 100 كلم/س) بأقاليم المضيق وتطوان والحسيمة والقنيطرة والعرائش وشفشاون وفحص-أنجرة وطنجة-أصيلة، وذلك من الساعة الثانية زوالا إلى منتصف الليل.

وتتوقع المديرية، كذلك تساقط زخات مطرية قوية أحيانا رعدية (من 30 إلى 50 ملم) في كل من شفشاون والعرائش وتطوان، من الأحد في الساعة الخامسة مساء إلى الاثنين في الساعة السادسة صباحا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى