سياسة

أخنوش يغيب عن المؤسسة الدستورية (البرلمان) و المعارضة تنتقد و تصفه الوضع “بالعجز”

انتقد الفريق النيابي لحزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” الغياب المتكرر لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن جلسات المساءلة الشهرية، للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسات العمومية.

وأشار الفريق في نقطة نظام تقدم بها في بداية جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليون الاثنين(22 يناير 2024)، أننا على مشارف انتهاء الدورة البرلمانية الخريفية التي امتدت على مدى أربعة أشهر، وكان من المفترض أن يكون رئيس الحكومة قد حل بمجلس النواب أربع مرات.

وأوضح الفريق أن أخنوش قدم إلى مجلس النواب في هذه الدورة مرة واحدة، وهذا فيه خرق واضح لمقتضيات الدستور وللنظام الداخلي لمجلس النواب.

ودعا رئاسة مجلس النواب إلى تحمل مسؤوليتها حتى تأتي رئاسة الحكومة إلى مجلس النواب، وتجيب على أسئلة النواب البرلمانيين المتعلقة بالسياسة العامة، والتي ينتظرها المغاربة.

من جانبه، قال عبد الصمد حيكر البرلماني عن المجموعة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” إن أخنوش لم يحضر بمجلس النواب منذ شهر نونبر المنصرم.

واعتبر أن الغياب المتكرر لا يعد تطاولا فقط على قواعد الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب، وإنما يتضمن تعبيرا عن عجز الحكومة في التواصل مع القضايا المرتبطة بالسياسات العمومية والتي تهم المواطنات والمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى