مجتمع

وزارة الداخلية تتوسط لانتزاع فتيل الاحتقان بالتعليم و عامل اقليم مولاي يعقوب يعقد اجتماع موسع

دخلت وزارة الداخلية على خط الاحتقان بين وزارة التربية الوطنية و اسرة التعليم،و بالمناسبة عقد عبدالوهاب فاضل عامل اقليم مولاي يعقوب بجهة فاس مكناس عصر اليوم الاربعاء(29 نونبر 2023)،اجتماعا موسعا جمع مختلف المتدخلين من مدراء المؤسسات التعليمية العمومية و ممثلي جمعيات و اباء و امهات التلاميذ و بحضور النائب الاقليمي للتعليم.
و دعا عامل اقليم مولاي يعقوب الى تضافر الجهود لتجاوز الاحتقان و الدفع قدما بتنزيل ما جاء في الاجتماع الحكومي مع النقابات و التي تعهد من خلالها رئيس الحكومة اخنوش الى تجميد النظام الاساسي و العمل على مراجعته خدمة لاسرة التعليم و تحسين الدخل لرجال و نساء التعليم.

و اضاف عبدالوهاب فاضل ان روح المواطنة تقتضي الالتزام بالمدرسة العمومية من خلال ضمان السير العادي لمتابعة الدروس و دعا مدراء المؤسسات التعليمية بالاقليم الى عقد لقاءات مع الاساتذة و المساهمة في اقناعهم بالعرض الحكومي المتمثل في تجميد النظام الاساسي.
و قال عامل الاقليم انه يجب التفكير في طرفي المعادلة و هو الاستاذ و التلميذ و ان المواطنة تقتضي التشبث بالحلول لمواجهة الازمة الحالية و ذلك من خلال الجواب الحكومي الذي يتجاوب مع مطالب اسرة التعليم.
و يندرج الاجتماع الذي عقده عامل اقليم مولاي يعقوب و الذي هو بمثابة الضوء الاخضر من وزارة الداخلية للعمال و الولاة للدخول على خط الازمة و الاحتقان و الدفع باشراك جميع المتدخلين لايجاد حلول سريعة لضمان السير العادي لمرفق المدرسة العمومية.
و ينتظر ان تعقد اجتماعات بين مختلف التنسيقيات و المصالح الاقليمية و الجهوية للتعليم و بمواكبة العمال و الولاة و ذلك لما تقتضيه المصلحة العامة و وقف نزيف الهدر المدرسي بسبب الاضرابات المتكررة و التي تجاوزت شهرين.
فيما تعول حكومة اخنوش على وزارة الداخلية لتحريك العمال و الولاة من اجل الوساطة و ايجاد حلول عاجلة و ذلك لما تقتضيه مصلحة الجميع،مع التزام الحكومة بتجميد النظام الاساسي و دعوة اسرة التعليم للعودة الى المدرسة لوقف الازمة و بداية الانفراج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى