صحة

منظمة الصحة العالمية تنبه الى الوضع الخطير من خلال الإصابات المطردة لفيروس كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية، امس الجمعة(24 أكتوبر 2020)، إن النصف الشمالي من الكرة الأرضية يواجه لحظة حاسمة في مكافحة جائحة كوفيد-19، إذ تشهد الكثير من البلدان تزايدا مطردا في أعداد الإصابات.
وصرح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبيريسوس، خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو ، أن « الكثير من الدول تشهد تزايدا مطردا في إصابات كوفيد-19 ويؤدي ذلك الآن إلى إشراف وحدات العناية المركزة على بلوغ طاقة استيعابها القصوى أو بلغتها بالفعل مع أننا ما زلنا في أكتوبر ».
وحذ ر من أن « الأشهر القليلة القادمة ستكون صعبة جدا وبعض الدول في مسار خطير ».
وأشارت الطبيبة ماريا فان كيرخوف، المسؤولة عن إدارة ملف كوفيد-19 في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إلى أن ما يقارب نصف حالات الإصابة بالفيروس المسجلة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، كانت في أوروبا.
وتوقعت أن تبلغ المستشفيات في عدد من دول القارة، طاقتها الاستيعابية القصوى خلال الأسابيع المقبلة.
وطلب المدير العام للمنظمة « من القادة (السياسيين)، اتخاذ إجراءات فورية بهدف تفادي وفيات إضافية غير ضرورية، وانهيار الخدمات الصحية الأساسية، وإقفال المدارس. وقال أكرر ما سبق لي أن قلته في فبراير: هذا ليس تمرينا ».
ورأى تيدروس أدهانوم غيبيريسوس أنه في حال تمكنت الحكومات « من جعل أنظمة البحث عن الحالات المخالطة مثالية، والتركيز على حجر كل الحالات ووضع كل المخالطين في العزل »، سيصبح من الممكن تفادي العودة الى فرض إجراءات عزل شامل.
وتابع « رأينا في العديد من المرات في العالم أجمع، أن تحرك القادة والإمساك بزمام المبادرة في مواجهة الجائحة، لا يأتي متأخرا أبدا ».
وتسببت جائحة كوفيد-19 في وفاة أكثر من 1,1 مليون شخص منذ إبلاغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض للمرة الأولى في كانون دجنبر الماضي.
وفي أوروبا، تجاوز عدد الحالات المسجلة 8,2 مليون إصابة، توفي منها أكثر من 258 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى