اقتصاد

مديرة صندوق النقد الدولي تشيد بمبادرة المغرب في إصلاح أنظمة الدعم الاجتماعي

أشاد صندوق النقد الدولي بالإصلاح الذي تقوده المملكة المغربية لأنظمة الدعم الموجهة للفئات الأكثر هشاشة، وفق ما أكدته كريستالينا جورجيفا المديرة العامة للصندوق، مؤخراً، في خطابها بالقمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي.
وقالت كريستالينا جورجيفا، في خطابها أمام القمة العالمية للحكومات في دبي، إن “مصر والأردن والمغرب نجحوا في تنفيذ خطط شاملة لإصلاح الدعم اتسمت باتصالات عامة قوية (..) ودعم نقدي مستهدف للفئات الأكثر ضعفا”.

وأوضحت المديرة العامة للصندوق، أنه “بينما لا تزال حالة عدم اليقين مرتفعة، يمكننا أن نكون أكثر ثقة بعض الشيء بشأن التوقعات الاقتصادية، لأن الاقتصاد العالمي كان مرنا بشكل مدهش، لقد تجاوز النمو التوقعات في عام 2023، ومن المتوقع أن ينخفض معدل التضخم العالمي في عام 2024، ولكن لا يمكننا أن نعلن النصر قبل الأوان”.

وأردفت في خطابها، أنه “إلى جانب المكاسب على الصعيد الفائض بالميزانيات المتوقع أن ينتج عن هذا الإلغاء التدريجي، فإنه يحد من التلوث، ويساعد على تحسين الإنفاق الاجتماعي، مما يشكل عائدا ثلاثيا”.

وتوقعت جورجيفا بلوغ نمو إجمالي الناتج المحلي في شمال أفريقيا والشرق الأوسط إلى 2.9% خلال العام الحالي، “وهو أعلى من العام الماضي، لكنه لا يزال أقل من توقعاتنا لشهر أكتوبر 2023، وذلك يرجع إلى حد كبير إلى التخفيضات القصيرة الأجل في إنتاج النفط، والصراع بين غزة وإسرائيل، والسياسات النقدية المتشددة، التي لا تزال هناك حاجة إليها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى