مجتمع

غابات تافوغالت تحترق و النيران تقترب من المنازل

تتواصل جهود عناصر الإطفاء، المكونة من السلطات المحلية والوقاية المدنية والوكالة الوطنية للمياه والغابات والقوات المساعدة، لإخماد حريق شب منذ ما يزيد عن 24 ساعة بغابات “بني يزناسن” بتافوغالت الواقعة بالنفوذ الترابي لمجموعة من الجماعات الترابية المنتمية إلى إقليمي بركان وتاوريرت.

وافادت مصادر مطلعة أن الحريق اندلع صباح أمس الأحد بغابات جماعة ريسلان، بالضبط ضواحي دوار بني عثمان بإقليم بركان، حيث أتى على نحو 400 هكتار، قبل أن تنتقل ألسنة اللهب-جزئيا-في اتجاه جماعة مشرع حمّادي التابعة ترابياً لإقليم تاوريرت.

وأضافت المصادر ذاتها أن تكوُّن الغابة من نبات العرعار الجاف وأشجار الكاليبتوس إلى جانب سرعة الرياح، عامل ساهم في توسّع نطاق الحريق، مما صعّب مأمورية إخماده، مشيرة إلى أن ثلاث طائرات من نوع “كنادير” ساهمت في تطويق جزء من الحريق مساء الأحد، غير أن حلول الظلام حال دون تمكّنها من تنفيذ طلعات إضافية.
و علم ان طائرتين لإخماد الحرائق تواصلان إلى حدود الساعة طلعات جوّية، فضلا عن تنسيق الجهود بين مختلف المتدخّلين من أجل الحيلولة دون وصول ألسنة الحرائق إلى دواوير مجاورة للمجال الغابوي مأهولة بالسكان.

و تواصل السلطات المحلية و مختلف المصالح التدخل لاجلاء السكان ،فيما قاد عامل الاقليم زيارة ميدانية الى مكان القريب من الحريق الذي مازال يجهز على هكتارات الغابات.

و انتشرت اشرطة الفيديو كالنار في الهشيم على الصفحات الإجتماعية و هي تنقل انتشار أدخنة بلغت سماء مجموعة من الجماعات والمدن المجاورة لمركز الحريق، ما ساهم في جو من الغيوم الرمادية المتزامنة مع درجات حرارة مفرطة تشهدها المنطقة في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى