قضايا

تقرير يكشف مخدر “البوفا” الخطر المحدق بالمغاربة

حذر تقرير لمعهد الدراسات الأمنية في إفريقيا، من أن المغرب قد يواجه قريبا أزمة أزمة صحية حادة وزيادة في حوادث العنف والإجرام المرتبطة بمخدر “البوفا”، في حالة ما لم يتم اتخاذ تدابير سريعة وفعالة.

وأكد التقرير أن مكافحة “البوفا” أو ما يعرف بـ “كوكايين الفقراء”، تتطلب تعزيز الأطر القانونية والمؤسسية، حيث أن فرض عقوبات أشد صرامة على المتاجرين بالبشر، وخاصة أولئك المتورطين في تهريب الكوكايين أو الذين يتبين أنهم مسؤولون بشكل غير مباشر عن وفاة المستهلك، يشكل خطوة أولى مهمة.

 

في الوقت الحالي، يمكن الحكم على المستهلكين والمتاجرين الصغار والمتوسطين بالسجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنة، في حين يمكن سجن كبار المتاجرين لمدة تصل إلى 30 عامًا، ومع ذلك عادة ما يحكم عليهم بالسجن لمدة أقصاها 10 سنوات، حسب التقرير.

وفي الفترة ما بين غشت وشتنبر من العام الماضي، تم إلقاء القبض على 112 من تجار المخدرات من نوع بوفا، وتم ضبط ما يقرب من 1413 كجم من المخدرات في عملية منسقة شملت مختلف المدن المغربية. كما أدى تدخل إنفاذ القانون هذا إلى تفكيك ست حلقات مخدرات إجرامية تعمل في جميع أنحاء البلاد. وفي يوليوز 2023، تم إلقاء القبض على 15 شخصا بالدار البيضاء بعد العثور بحوزتهم على الأدوات والمكونات اللازمة لتصنيع البوفا.

وفي أكتوبر اعترضت قوات الأمن المغربية 1371 كيلوغراما من الكوكايين تم تهريبها إلى البلاد من إسبانيا. ورغم أن هذا المخزون لم يكن كله مخصصًا للسوق المحلية، إلا أنه يسلط الضوء على دور المغرب المتنامي كمركز إقليمي للكوكايين. وكلما زاد تدفق الكوكايين عبر البلاد، أصبح من الأسهل على المتاجرين والتجار تصنيع وتوزيع البوفا، مما يؤدي إلى تفاقم الوضع المتردي بالفعل.

واستدرك التقرير أنه “على الرغم من هذه المضبوطات وعدد الحالات التي تمت معالجتها، لا يزال أمام السلطات طريق طويل لتقطعه للقضاء على المشكلة.”
ويعرف التقرير مخدر البوفا بأنه عقار اصطناعي مصنوع من الكوكايين أو نفايات الميثامفيتامين البلوري المقطعة مع إضافات مثل حمض البطارية، وزيت المحرك، والشامبو، والملح، صودا الخبز والأمونيا.

وأشار إلى أن هذا المخدر الفتاك رخيص الثمن وسهلة الحصول عليها ومسبب للإدمان للغاية. ويتم استهلاكه مثل مخدر الكراك، حيث تدخن البوفا من خلال أنبوب مركب قارورة من صنع يدوي،وعلى عكس الكوكايين الذي يتم استيراده من أمريكا اللاتينية، يتم تصنيع البوفا محليا.

ويؤدي البوفا بسرعة كبيرة إلى الإمادن الشديد، أي أن جرعة واحدة إلى ثلاث جرعات كافية لجعل المستهلك مدمنا. بينما تشمل الآثار المدمرة أضرارا جسيمة على الصحة النفسية والجسدية للمستخدمين، حيث يمكن أن يسبب العدوان والعنف، ويرتبط بالفصام والبارانويا والاكتئاب، ويمكن أن يؤدي إلى التهابات الجلد والقروح وأمراض القلب والأوعية الدموية والضيق الرئوي ومشاكل في الكلى والحمى والصداع الشديد والأرق والتشنجات.

ظهر هذا المخدر المصنوع منزليا لأول مرة في الولايات المتحدة في الثمانينيات، وانتشر في أوروبا، وكان له أسماء عديدة مثل “كروكوديل” في روسيا و “إم إم سي3” في فرنسا. وقد أصبح شائعًا في اليونان عندما لجأ الناس إلى “سيسا” – أو “عقار التقشف” – كآلية للتكيف خلال الأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وليس واضحا إلى الآن كيف وصل البوفا إلى المغرب. ويقول البعض إنها ظهرت لأول مرة بمدينة طنجة منتصف العقد الأول من القرن الحالي، تحت اسم “لبازي”، عن طريق أشخاص يأتون من شمال البلاد لتلقي العلاج في مراكز إعادة تأهيل مدمني المخدرات بالدار البيضاء. ويعتقد آخرون أن تجار المخدرات قد أدخلوا البوفا في المناطق المحرومة، حيث قاموا بخلط بقايا الكوكايين أو الميثامفيتامين الكريستالي مع مواد كيميائية أخرى لتجميع مخزوناتهم. وشارك العديد من التجار في تهريب الكوكايين قبل أن يلجأوا إلى البوفا.

ويربط التقرير الأزمة الاقتصادية بانتشار هذا المخدر. يضيف: “هناك أوجه تشابه بين اليونان والمغرب. في اليونان، غذت الأزمة الاقتصادية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين استهلاك البوفا، وفي المغرب، تزامن استخدام الدواء مع ظهور فيروس كورونا.”

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى