قضايا

حماس تقود حرب العصابات و تتفوق ميادانيا و جيش الاحتلال يتكبد خسائر سابقة في التاريخ

أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، الأحد، مقتل 48 جنديا إسرائيليا وإصابة العشرات بجروح متفاوتة، وتدمير 35 آلية عسكرية في معارك بقطاع غزة خلال الـ 4 أيام الماضية.

وقالت الكتائب في بيان على تلغرام: “تمكن مجاهدو القسام خلال الـ 4 أيام الماضية من تدمير 35 آلية عسكرية كليًا أو جزئيًا”.

وأضافت: “وأكد مجاهدونا قتل 48 جنديا صهيونيا وإصابة العشرات بجروح متفاوتة، وتنفيذ 24 مهمة عسكرية تم فيها استهداف القوات الصهيونية المتوغلة بالقذائف والعبوات المضادة للتحصينات والأفراد والاشتباك معهم من مسافة صفر واستهداف فرق الإنقاذ التابعة لهم”.

وأوضحت “القسام” أنه “تم تفخيخ نفقين في وحدة “يهلوم” وحقل ألغام في آليات وجنود الاحتلال”.

كما نفذ عناصرها “6 عمليات قنص استهدفت جنود العدو، كما دكّوا مقرات وغرف القيادة الميدانية والتحشدات العسكرية بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى في كافة محاور القتال في قطاع غزة”، وفق البيان.

وأشارت “القسام” إلى أن مسلحيها “أمطروا مدينة تل أبيب وسط الكيان برشقة صاروخية”.

خسائر باهضة

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن القوات الإسرائيلية تتوغل في عمق قطاع غزة وإنها ستواصل القتال حتى تحقيق “النصر التام” على حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وفي إشارة إلى مقتل 15 جنديا مطلع الأسبوع، قال نتنياهو في بيان مصور إن للحرب ثمنا باهظا، وأضاف “نبذل قصارى جهدنا لحماية حياة محاربينا”.وأشار نتنياهو إلى “صباح صعب” يوم الأحد.

إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال، مساء أمس الأحد، مقتل أحد ضباطه في جنوب قطاع غزة، ما يرفع حصيلة قتلاه إلى 15 خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقال الجيش، في بيان مقتضب، “مقتل الرائد (احتياط) أرييه رين 39 عاما، من المناوبات، وهو ضابط مدرعات في الكتيبة 79، اللواء الهجومي 14، وذلك في معركة شمالي قطاع غزة (لم يحدد المكان)”.

الجيش قال في بيان آخر مقتضب، إن الرقيب روي إلياس (21 عاما)، وهو جندي في كتيبة الهندسة 603، قُتل في معركة جنوبي قطاع غزة.
وأعلن الجيش، عبر بيان صباح الأحد، مقتل 8 جنود، بعد أن أعلن مساء السبت مقتل 5.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن القتلى الثمانية هم: “الرقيب ديفيد بوغدانوفسكي (19 عاماً) والرقيب أوريل باشان (20 عاماً)، والرقيب جال هيرشكو (20 عاماً) وهم من كتيبة الهندسة، والرقيب إيتمار شيمن (21 عاماً) وهو مسعف بالجيش، وجميعهم قتلوا في معارك بمناطق جنوبي القطاع”.

ومن ضمن القتلى أيضاً الرائد احتياط نداف يساكر فرحي (30 عاماً) مسعف قتالي، والرائد احتياط إلياهو مئير أوحانا (28 عاماً) مقاتل في الكتيبة 7810 لواء يفتاح 11، واللواء احتياط إليساف شوشان (23 عاماً) مقاتل في الكتيبة 6646 تشكيل شوالي ماروم 646، والرقيب احتياط أوهاد عاشور (23 عاماً) مقاتل في الكتيبة 6646 تشكيل شوالي ماروم 646، وجميعهم قتلوا بمعارك وسط القطاع، وفق هيئة البث.

وبهذا يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب في غزة إلى 486 جنديا وضابطا بينهم 159 قتلوا منذ بدء العملية البرية في 27 أكتوبر الماضي.
إعلان جيش الاحتلال خسائره في غزة هي بداية الحرب الحقيقية،فيما فصائل حماس تقود حرب العصابات الميدانية و التي بات لها الاغلبية على أرض الميدان و لو قرر الاحتلال إبادة القطاع فإنه لن يتمكن في القضاء على فصائل المقاومة و التي بات عملها يشبه كثيرا حرب الفيتنام و امريكا.
و امام إستمرار الحرب و تعنت نتانياهو بالدفع بالجنود الى كمائن المقاومة و التي بات نجاحها ميدانيا ظاهرا،بالمقابل نجد الاسرائليين دخلوا في إعلان الهجرة المضادة نحو دول العالم هروبا من القصف اليومي و الحرب التي يصعب توقيفها و هو ما قد يدخل المنطقة و العالم في تطورات خطيرة مع بداية عام 2024 و الذي سيطون حاسما لانهاء ما يقع بالاراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى