سياسة

ايت طالب وزير الصحة يؤكد عدم دخول متحور “اوميكرون” الى المغرب و يكشف عن وضعية فيروس كورونا

اكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن الحالة الوبائية بالمغرب جد مستقرة ومتحكم بها، رغم تزايد عدد الإصابات و الحالات الحرجة.

وأوضح آيت الطالب، في الندوة الأسبوعية للناطق الرسمي باسم الحكومة التي تلي المجلس الحكومي، امس الخميس، أن “هذا الارتفاع لا يدفعنا للارتباك لأن المقارنة في عدد الإصابات والحالات الحرجة تتم على المستوى الأسبوعي وليس بشكل يومي”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن المؤشرات الوبائية المتعلقة برصد عدد الحالات الحرجة وأسرة الإنعاش إضافة لمؤشر التوالد الفيروسي، تضع المغرب في المنطقة الخضراء، منبها إلى أن المملكة ليست في معزل عن باقي دول العالم وخاصة البلدان المجاورة، وأن الوضعية الوبائية بهذه الدول متدهورة خاصة أن 3 دول أوروبية عجّلت، على حد قوله، بالعطلة السنوية تخوفا من تفشي الفيروس.

وشدد وزير الصحة على ضرورة الحفاظ على المكتسبات التي حققها المغرب في الأسابيع والأشهر الأخيرة عبر اتخاذ عدد من الإجراءات، التي قد لا تعجب، على حد تعبيره، البعض، لكنها ستساهم في الحفاظ على استقرار الوضعية الوبائية.

وأشار آيت الطالب إلى أن متحور “أوميكرون” لم يصل بعد للمغرب، وقال موضحا: لا أحد يعرف طبيعة الأوميكرون وهو متحور من جنوب إفريقيا وصل إلى 57 بلد في العالم، لكن ليس هو سبب الانتكاسة في أوروبا، بل متحور دلتا هو سبب الموجة الخامسة”.

واعتبر وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن المغرب ناجح لحدود الساعة في التحكم في الوضعية الوبائية، مضيفا أن قرار إغلاق الحدود كان بهدف تجنب المخاطر المحيطة بالمغرب، مذكرا بأن التخلي عن التدابير الاحترازية تسبب في نكسة وبائية وصلت ذروتها في 16 غشت 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى