سياسة

إنطلاق القمة الايطالية الافريقية بحضور المغرب و الجزائر تتلقى صفعة بسبب رفض البوليساريو

انطلقت بالعاصمة الإيطالية روما اليوم الاثنين (29 يناير 2024)، قمة «إيطاليا وأفريقيا»، بهدف إطلاق مرحلة جديدة من التعاون، خصوصاً في قطاع الطاقة ومثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذه القمة عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية.

ومن المقرر أن تتطرق القمة إلى بعض القضايا التي تؤثر في القارة السمراء وأوروبا أيضاً، مثل: التغيرات المناخية، والأمن الغذائي، والهجرة، وتحول الطاقة.

ومن المتوقع أن يشارك في القمة نحو 23 رئيس دولة وحكومة أفريقية و57 وفداً دولياً، وممثلون من الاتحاد الأوروبي، وممثلون للمنظمات الإقليمية والمؤسسات المتعددة الأطراف العاملة في القارة، مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

يشكّل حضور الزعماء الأوروبيين إشارة مهمة لدعم الاتحاد الأوروبي للمسار الذي تسلكه إيطاليا، التي تعاني أشد المعاناة من تداعيات الهجرة غير الشرعية. وتعد هذه القمة، الحدث الدولي الأول الذي يُقام في إيطاليا منذ بداية رئاسة مجموعة السبع، مما يعطيها زخماً وأهمية توليها إيطاليا للشراكة مع دول القارة الأفريقية.

وستكون «خطة ماتي من أجل أفريقيا»، التي تنص على برنامج من الاستثمارات والشراكات في قطاع الطاقة مع الدول الأفريقية، في قلب مناقشات القمة.

تنص هذه الخطة، التي سُميت على اسم مؤسس مجموعة الطاقة الإيطالية «إيني» إنريكو ماتي، على برنامج كبير من الاستثمارات والشراكات، لم يتم الكشف عن تفاصيلها بعد.

ويرى البعض أن الهدف من القمة هو تأمين إمدادات الاتحاد الأوروبي من الطاقة، وتسريع التنمية في الدول الأفريقية؛ لإبطاء تدفقات الهجرة نحو القارة الأوروبية.

وكان من المقرر عقد هذه القمة بداية نوفمبر من العام الماضي، لكن تم تأجيلها؛ بسبب التطورات الجيوسياسية، وحرب إسرائيل في غزة.

ووجهت إيطاليا ضربة موجعة للجزائر التي كانت تناور و تضغط من أجل حضور الكيان الوهمي لمرتزقة البوليساريو،غير انها فشلت و قررت إيطاليا عدم استقبال أي ممثل عن الجبهة و التي باتت لا شرعية دولية لها و انها توجد في مخيلة جنرالات المرادية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى