مجتمع

مهرجان حب الملوك بصفرو على صفيح ساخن و جمعيات تدعوا لمقاطتعه و محاسبة المجلس البلدي

يبدو ان فقرات مهرجان حب الملوك الذي ستنطلق فعاليته المئاوية بمدينة صفرو بات يعيش على صفيح ساخن و ذلك بعد أن اعلنت جمعيات مدنية الى مقاطعته و الدفع بمحاسبة المجلس البلدي الذي لم يتقدم للمدينة سوى بروفيلات المساحيق لذر الرماد في العيون.

و نددت الجمعيات و فعاليات محلية بغياب الرؤية لدى المجلس البلدي لصفرو الذي يعيش على وضع السكتة القلبية و ذلك بعد أن تخلى على مهامه التنموية و التدبيرية و بات يعشق التظاهرات و اللقاءات الخاوية على عروشها،و ان مجموعة من المرافق تعيش وضعا مترديا في غياب المشاريع الكبرى لاخراج المدينة من التقهقر.

وخرج الائتلاف المحلي بمدينة صفرو ببلاغ ناري ضد المجلس البلدي الذي يقوده حزب التجمع الوطني للاحرار بعد أن قدم وشاك إستقالته بسبب صراعه المرير مع شركة التدبير المفوض “اوزون'” التي مكنها من لي يده و تحريض عليه الاغلبية و المعارضة لمحاصرته و إنهاء مهامه من الرئاسة.

جمعيات مدنية قالت انها مقصية من كل المشاريع التنموية و أن الرئيس و مجلسه يصطفون الى جانب الجمعيات الموالية،و ان المجلس تخلى على مهامه وخاصة دعم قطاع الثقافة و الرياضة و الشباب،و كذلك عمل المجلس على قتل المتنفسات الطبيعية و تهميش حدائق المدينة و شلالتها و أن السياحة تراجعت بشكل فضيع مع العلم ان صفرو كانت تزخر بالمتنفسات و الوديان.

و في السنوات الماضية بات ينتشر في صفرو الباعة الجائلين و فوضى الاسواق الهامشية و تنامي ظواهر غربية عن المدينة،و تقهقر الانارة العمومية المفقودة بالاحياء الشعبية و كذلك تدهور قطاع النظافة وغياب مطرح متطور لمعالجة النفايات،و إعدام الحدائق التيتخلى عنها المجلس،و الذي يبدو ان مكتبه تستهويه الجلسات و الموائد داخل الجماعة أكثر من خدمة الشأن العام المحلي.

و يستفيد مهرجان حب الملوك هذه السنة من منحة قدرت بمائة مليون ستصرفها النائبة السادسة للرئيس و نائبة أخرى تنتمي الى صفرو و ذلك من أجل خلق معرض اجتماعي و الذي يرجح ان يكون خاويا على عروشه و مبتذلا و ان ما سيعرض لا يصل الى القيمة التي خصصها مجلس الجهة و هو ما يمكن قوله ان سياسة تدبير المعارض و المهرجانات بجهة فاس مكناس وجب النظر في طرقها التقليدية و الدفع الى خلق منصات رقمية للترويج للمنتوج المحلي و تخصيص أموال الجهة للتنمية المباشرة التي ستعود على الساكنة بالنفع.

و في خرجة غير مفهومة قاد مجلس جماعة صفرو و عامل الاقليم و جهات مسؤولة عملية غرس 100 شجرة من الكرز و المحكوم عليها بالاعدام لانها ستواجه عدم المواكبة مع العلم أن صفرو باتت بدون أي إنتاج محلي لفاكهة حب الملوك و ذلك بعد أن تم إدام مختلف الضيعات التي كانت في السابق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى