اقتصاد

مندوبية التخطيط تكشف عن معطيات جديدة تهم الاقتصاد الوطني

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أمس الخميس، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج سجل، خلال الفصل الأول من عام 2023، تطورات بالمقارنة مع الفصل السابق تتراوح مابين استقرار بالنسبة لقطاعات الصناعات الاستخراجية وإنتاج وتوزيع الماء وإنتاج وتوزيع الكهرباء وارتفاع بـ%0,1 بالنسبة لقطاع الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول.

PUBLICITÉ

وأرجعت المندوبية، في تقريرها الأخير حول “الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني”، هذا الارتفاع الذي عرفه قطاع الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول بالأساس إلى “ارتفاع أثمان الإنتاج في صناعة منتجات التبغ بـ8,4% وفي صناعة السيارات بـ1,1% وفي الصناعات الغذائية وصنع الأجهزة الكهربائية.

وكذا إلى ارتفاع الأثمان في مجال “صناعة الملابس بـ1,5% وفيصناعة النسيج بـ0,9% و في صنع منتجات معدنية وصنع الآلات والتجهيزات بـ0,2% وفي صناعة المشروبات بـ0,4%”، كما يرجع أيضا “إلى انخفاضها في صنع منتجات من المطاط والبلاستيك بـ0,4% و في التعدين بـ1,3% و في الصناعة الكيماوية بـ1,8%”.

وأضافت المندوبية أنه “مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2022، عرفت الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعي الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول والصناعات الاستخراجية خلال الفصل الأول من سنة 2023، تغيرات على التوالي ب3,5% و0,3%. أما بالنسبة لقطاعي إنتاج وتوزيع الكهرباء وإنتاج وتوزيع الماء فقد عرفا استقرارا خلال نفس الفترة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى