قضايا

غسل الاموال تلاحق برلماني من الاحرار بجهة فاس مكناس و قاضي التحقيق يؤجل الملف

مثل أمس الخميس (9 ماي 2024)،المتهم نورالدين أقشيبل وهو برلماني عن دائرة القرية ينتمي الى حزب الاجمع الوطني للاحرار،أمام قاضي التحقيق الغرفة الثالثة لدى المحكمة الابتدائية بفاس و ذلك في ملف ثقيل يتابع به.

و قرر قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة الاسمتاع مجددا للمتهم البرلماني أقشيبل و ذلك في ملف تحقيق يحمل عدد 25/2301/2024 بالمنسوب اليه .

و عمل قاضي التحقيق على تأخير جلسة تحقيق جديدة الى غاية 15 ماي 2024 و ذلك من اجل إستنطاق البرلماني أقشيبل تفصيليا في قضايا جنائية تهم غسل الاموال.

و كانت النيابة العامة قد أصدرت مع بداية ملاحقة البرلماني أقشيبل قرار إغلاق الحدود في وجهه وعقل ممتلكاته و الحجز عليها مع تمتيعه بحالة سراح مؤقت و اداء كفالة مالية.

و يترأس البرلماني أقشيبل الجماعة الترابية مولاي عبدالكريم التابعة لمنطقة القرية بنفوذ عمالة إقليم تاونات و كان محطة شكايات قدمت ضده من طرف أعضاء المجلس.

وقالت شكاية النائبة الأولى ان رئيس الجماعة والبرلماني أقشيبل متورط في عدة ملفات حارقة منها تفويت صفقات في ظروف مشبوهة وكذلك الانفراد بتسيير الجماعة عن بعد ويرجح ان يكون متورطا في تشجيع البناء العشوائي والعبث بمصالح الجماعة وكذلك عدة خروقات رافقت تفويت مجموعة من الصفقات بعد أن تبين أن جلها تفوت لشركات بسلا والرباط والحسيمة، وملف تزويد اليات الجماعة بالمحروقات.

وطالب منتخبون ينتمون الى نفس الجماعة من القضاء بتعميق التحقيق في حالة الانتحار التي راح ضحيتها مدير المصالح والذي كان قد ترك رسالة فوق مكتبه يسرد فيها مجموعة من التفاصيل التي قادته الى إنهاء مشوار حياته.

و يلاحق البرلماني أقشيبل بتهم غسل الاموال في مشاريع إستثمارية ضخمة من خلال تأسيس شركات عابرة للقارات و هو ما قد يدفع السلطات المغربية الى طلب التعاون القضائي خاصة من طرف السلطات الفرنسية التي توجد بها شركة عملاقة للبرلماني المثير للجدل.

يذكر ان البرلماني أقشيبل إلتحق بحزب التجمع الوطني للاحرار في إنتخابات 8 شتنبر من عام 2021، قادما من حزب العدالة و التنمية و ينتظره مغادرة الترشح و السياسة  بسبب الملفات القضائية المفتوحة ضده،وهو ما سيفتح الابواب من جديد امام تشكيل خريطة سياسية جديدة  وخاصة بدائرة القرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى