سياسة

توافق داخل اللجنة التحضيرية لمؤتمر حزب الاستقلال و لجنة القوانين تنهي تعديلاتها بالتوافق

بعدما كان الانقسام يهدد وحدة حزب الاستقلال بسبب ما أسفرت عنه خلوة “الهرهورة” الشهيرة، خلص اجتماع لجنة القوانين والأنظمة المنبثقة عن اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال، اليوم الأحد، إلى إنهاء أهم مسببات الانقسام، بمنح الأمين العام للحزب، نزار بركة، امتياز اختيار أعضاء اللجنة التنفيدية.

وبعد توقف لساعات انتهى اجتماع لجنة القوانين والأنظمة، وفق مصادر استقلالية، فإن التوافق على مواد النظام الأساسي لحزب الاستقلال، وخصوصا انتخاب اللجنة التنفيذية وعدد أعضائها.

وحسب المعطيات الواردة، فإنه بعد انتخاب الأمين العام في المؤتمر القادم يقترح الأخير، 30 عضوا في اللجنة التنفيدية، يعرضهم للتصويت والمصادقة على أنظار المجلس الوطني، مع ضرورة أن تشمل 6 نساء وأربع قيادات شابة أو أقل من 40 سنة، وفق ما أكدته مصادر مطلعة لجريدة “مدار21”.

وبالنسبة للمجلس الوطني، أفادت المصادر، أن الاجتماع لم يتم خلاله تطبيق خلاصات خلوة الهرهورة بخصوص تقليص عدد أعضاء المجلس الوطني لـ600 عضو بدل 1400، مفيدة أن التعديل الوحيد الذي تم التوافق بشأنه هو الرفع من ممثلي الأقاليم إلى 603 عوض 500، في حين لم يتم قبول مقترح نائب الأمين العام ولم يتم طرحه خلال التعديلات.

وكشفت المصادرذاتها، أن الاجتماع خلص كذلك إلى “التوافق على إعادة مؤسسة المفتش العام الذي يعينه الأمين العام وتم إدراجه في الجانب الإداري للمركز العام لحزب الاستقلال”.

ومن جانب آخر خلص الاجتماع، وفق المصادر الذي تحدثت لجريدة “مدار21″، إلى الحفاظ على دورية المجلس الوطني للحزب في دورتين سنويا، دون أن يطرأ على ذلك أي تغيير.

وكانت خلوة الهرهورة قد خلصت إلى نتائج هددت بالانقسام داخل الحزب وساهمت في تأجيل مؤتمره الوطني بعدما اقترحت سحب العضوية بالصفة من المجلس الوطني من برلمانيي ومفتشي الحزب، إضافة إلى إحداث منصب نائب الأمين العام للحزب بصلاحيات موسعة تتجاوز الأمين العام نفسه في بعض القرارات، وتقليص عدد أعضاء المجلس الوطني للحزب.

ويذكر أنه تم في وقت سابق انتخاب أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال، كما تمت المصادقة على تنظيم المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب أيام 26 و27 و28 أبريل المقبل ببوزنيقة.

وتم خلال أشغال دورة المجلس الوطني للحزب انتخاب عضو اللجنة التنفيذية، عبد الجبار الرشيدي، رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر لحزب “الميزان”، ومنصور البركي نائبا له، ونعمية بنيحيى مقررة عامة للجنة، ومصطفى تاج نائبا للمقررة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى