سياسة

الامين العام للامم المتحدة يندد بالجرائم المروعة و إسرائيل تطالبه بالاستقالة

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء بـ”انتهاكات للقانون الدولي” في غزة ودعا إلى وقف إطلاق نار فوري، في حين تواصل إسرائيل قصف القطاع، وسط انقسام حاد في مجلس الأمن الدولي.

وعبرت إسرائيل عن غضبها إزاء نداء الأمين العام قبيل انعقاد مجلس الأمن حيث ندد وزير الخارجية الفلسطيني بدوره بما اعتبره تقاعسا في جهود احتواء النزاع الذي أوقع آلاف القتلى في الجانبين، غالبيتهم مدنيون.

في مستهل الجلسة قال غوتيريش إن لا شيء يبرر “الهجمات المروعة من قبل حماس”، في إشارة إلى عمليات شن تها الحركة في السابع من أكتوبر في إسرائيل، لكنه حذر من “العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”.

وأمام مجلس الأمن أعرب الأمين العام عن “القلق البالغ بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي الإنساني في غزة”، وأكد أن “أي طرف في الصراع المسلح ليس فوق هذا القانون”.

وقال إن “الشعب الفلسطيني خضع مدى 56 عاما للاحتلال الخانق”، وشدد أمام الهيئة على أهمية الإقرار بأن “هجمات حماس لم تأت من فراغ”.

وأثارت تصريحات غوتيريش حفيظة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الذي خاطب الأمين العام بحدة مذكرا بمدنيين قتلوا في هجمات شن تها حماس على الأراضي الإسرائيلية.

وقال كوهين “سيدي الأمين العام، في أي عالم تعيش؟”.

وإذ أشار إلى أن إسرائيل انسحبت من غزة في العام 2005، قال وزير الخارجية الإسرائيلي “أعطينا الفلسطينيين غزة حتى آخر شبر. لا نزاع في ما يتعل ق بأراضي غزة”.

ودعا سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان غوتيريش إلى الاستقالة، وجاء في منشور له على منصة إكس (تويتر سابقا) أن الأمين العام للأمم المتحدة “أبدى تفهما للإرهاب والقتل”.

غوتيريش الذي تفقد شخصيا معبر رفح الواقع بين مصر والقطاع للضغط من أجل السماح بإدخال المساعدات، رحب بعبور ثلاث قوافل محم لة مساعدات إنسانية عبر هذا المنفذ.

لكنه قال إن المساعدات التي دخلت الى الآن “هي مجرد قطرة في محيط الحاجات. إضافة الى ذلك، مخزونات الأمم المتحدة من الوقود في غزة ستنفد خلال أيام. هذه ستكون كارثة أخرى”.

وتابع الأمين العام “لتخفيف المعاناة الملحمية، يجب تسريع إيصال المساعدات وتسهيلها، وتسهيل الإفراج عن الرهائن، أجدد دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني فوري”.

ويشارك في اجتماع مجلس الأمن دبلوماسيون رفيعون بينهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي سبق أن رفض الدعوات لوقف إطلاق النار معتبرا أن هذا الأمر يصب في مصلحة حماس.

في الأسبوع الماضي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بشأن النزاع لعدم تضم نه إشارة صريحة لحق الدولة العبرية في الدفاع عن نفسها.

وقال بلينكن أمام الهيئة إن بلاده بصدد عرض مشروع قرار بشأن الأزمة يأخذ في الاعتبار مواقف أعضاء المجلس في الأيام الأخيرة.

عارضا لقطات تظهر قتل حماس أطفالا ومدنيين، تساءل بلينكن “أين الغضب؟ أين الاشمئزاز؟ أين الرفض؟ أين الإدانة الصريحة لهذه الفظائع؟”.

وأضاف “يجب أن نؤكد حق أي دولة في الدفاع عن نفسها ومنع تكرار هذا الأذى. لا يمكن لأي عضو في هذا المجلس، لأي دولة في هذه الهيئة بأكملها، أن يتسامح مع ذبح شعبه”.

وندد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بما اعتبره تقاعس مجلس الأمن.

ودان المالكي “المجازر (…) التي ترتكبها اسرائيل”، مشددا على أنه “من واجب الهيئة وقفها”، ومؤكدا أن “إخفاق مجلس الأمن لا يغتفر”.

وأضاف “من واجب مجلس الأمن وقف هذه المجازر، كما أن المجتمع الدولي ملزم بموجب القانون الدولي بوقفها، ومن واجبنا الإنساني الجماعي أن نوقفها”، مشددا على أن “فشل مجلس الأمن المستمر أمر لا يغتفر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى