قضايا

النيران تشتعل في اكبر مختبر لانتاج لقاح كورونا بالهند

اندلع حريق في أكبر معهد لإنتاج اللقاح في الهند والعالم “سيروم اينستيتيوت أوف إنديا” الخميس، كما أظهرت صور بثها التلفزيون المحلي، لكن وسائل الإعلام أوضحت أن إنتاج اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لم يتأثر.

وظهرت في لقطات بثتها القنوات التلفزيونية الهندية سحابة ضخمة من الدخان الرمادي فوق موقع المعهد سيروم في بوني (غرب) حيث يتم حاليا إنتاج ملايين الجرعات من لقاح « كوفيشيلد » الذي طورته شركة مختبرات « أسترازينيكا » وجامعة أوكسفورد، لمكافحة كوفيد-19.لكن القنوات أوضحت أن الحريق اندلع في موقع قيد الإنشاء بعيد عن منشآت إنتاج اللقاحات.

وقال مصدر في « سيروم انستيتيوت أوف إنديا » إن « منشأة انتاج اللقاح لم تتأثر ولن يؤثر ذلك على الانتاج » موضحا أن الحريق « اندلع في مصنع جديد قيد الانشاء ».وصرح مسؤول في ثكنة رجال الاطفاء في المنطقة  « أرسلنا ست او سبع سيارات اطفاء الى مكان الحادث. ليست لدينا معلومات اخرى نعلنها في الوقت الحالي بشأن رقعة الحريق او ما اذا كان أحد محاصرا ». وأفادت الشرطة في بوني  أن فرقها وصلت الى المكان بدون اعطاء تفاصيل إضافية.

والهند ثاني دولة أكثر تضررا بالوباء بعد الولايات المتحدة مع أكثر من 10 ملايين إصابة رغم ان معدل الوفيات فيها من بين الادنى في العالم. وفي مطلع  يناير تمت الموافقة بشكل طارىء على لقاحي استرازينيكا الذي طورته جامعة اوكسفورد وينتجه « سيروم انستيتيوت أوف إنديا »، وكوفاكسين الذي تصنعه شركة بهارات بيوتيك المحلية.

وأطلقت الهند السبت الماضي واحدة من أكبر حملات التلقيح في العالم بهدف تطعيم ما يصل الى 300 مليون شخص بحلول شهر يوليوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى