قضايا

إستطلاع رأي فرنسي يضع المغرب ضمن الدول المكافحة للارهاب و الجزائر الداعم له

أكد استطلاع للرأي أجراه المعهد الفرنسي للرأي العام الذي يعرف اختصارا بـ(IFOP))، أن المملكة المغربية يُنظر إليها على أنها نموذج في مكافحة الإرهاب والتطرف، بينما يُنظر إلى جارتها الجزائر على أنها “تهديد إرهابي”.

الإستطلاع الذي نشر لصالح مؤسسة “ELNET” تحت عنوان “الرؤية الفرنسية للتهديد الإرهابي”، يتناول كيفية إدراك الفرنسيين لتهديد ما سمي “الإرهابي الإسلامي”، وتم إجراؤه على عينة مكونة من 1206 فرنسيًا وفرنسية، أسفرت عن أن المملكة المغربية يمكن اعتبارها انموذجا في محاربة التطرف والإرهاب.

ويرى المصدر ذاته، أن الدول التي ينبغي لفرنسا أن تتخذها نموذجا في مكافحة الإرهاب، هي ألمانيا بنسبة ٪28 من المستجوبين، تليها الولايات المتحدة بنسبة ٪25، والمملكة المتحدة بنسبة ٪15 وروسيا ٪14، معتبرا أنه يمكن الاستشهاد بالمغرب ومصر في هذا المجال بنسب ٪3 و٪2 على التوالي.

وفيما يتعلق بالدول الأكثر تعرضاً للتهديدات الإرهابية بحسب الفرنسيين، تأتي إسرائيل على رأس القائمة بنسبة استجابة ٪82، تليها بلجيكا (٪77) والولايات المتحدة (٪76) ثم المملكة المتحدة (٪75) وألمانيا (٪74) ومصر (٪66)، بالإضافة إلى كندا والمغرب، حيث اعتبرها حوالي ٪53 ممن شملهم الاستطلاع بأنها تواجه تهديدات من جانب الحركات المتطرفة.

وفي المقابل، يعتبر الإستطلاع أن الدول التي تمثل تهديدًا إرهابيًا محتملاً بالنسبة للفرنسيين، فهي الجزائر بنسبة ٪54، متقدمة على تركيا (٪50) وتونس (٪44) وقطر (٪37)، وإيران (٪74) وسوريا (٪73) وأفغانستان (٪71) والعراق (٪69)، باكستان (٪58).

ويكشف التقرير، تجربة المغرب المميزة في محاربة أكثر الآفات التي أقضت مضجع العالم في السنوات الأخيرة، وباتت نموذجا يحتدى به لإجهاض المخططات الإرهابية في مهدها، بحيث لا تقتصر الاستراتيجية المغربية على المقاربة الاستباقية، بل تتجاوزها إلى تحصين الفئات المرشحة للانخراط في أنشطة ذات طبيعة متطرفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى