مجتمع

عملية مرحبا لاستقبال الجالية المغربية تنطلق بمطار فاس /سايس

أولى الرحلات الجوية الدولية بالتوافد على مطار فاس سايس الذي جدد استقباله لمغاربة العالم، على إثر فتح الأجواء المغربية رسميا، بعد شهور من الإغلاق نتيجة انتشار جائحة كوفيد 19.

ولدى وصولهم الى فاس على متن طائرة للخطوط الملكية المغربية قادمين من باريس، أعرب المسافرون المغاربة في تصريحات للصحافة عن امتنانهم لجلالة الملك إثر الاعلان عن التعليمات الملكية السامية بتسهيل عودة مغاربة العالم الى بلدهم بأسعار مناسبة.

ونوهوا بالتدابير المتخذة في إطار “عملية مرحبا 2021” معتبرين أن الالتفاتة الملكية تؤكد العناية السامية التي يخص بها جلالة الملك مغاربة العالم.

وتمت برمجة ما لا يقل عن 24 رحلة دولية (ذهابا ووصولا) خلال اليوم الأربعاء بمطار فاس سايس، الذي تشكل محطته الجديدة منصة مفضلة للعديد من الشركات الجوية.

وذكر مدير مطار فاس سايس، نور الدين اغني، بأن المكتب الوطني للمطارات أعد مخططا لاستئناف الأنشطة حتى تجري هذا الأخيرة في أفظل الظروف، تطبيقا للقرار الحكومي باستئناف الرحلات من والى المملكة.

وأضاف أن مطار فاس سايس، وعلى غرار باقي مطارات المغرب، اعتمد باقة من التدابير من أجل استئناف أنشطته وتأمين ظروف استقبال مثلى وآمنة للمسافرين.

واستعرض اغني الاجراءات المعتمدة في هذا الباب من قبيل التباعد الاجتماعي بين المسافرين والارتداء الالزامي للأقنعة من قبل المسافرين والموظفين ووضع موزعات للمعقم في مختلف نقاط المطار.

وفي الشق الاعلامي، أشار المسؤول الى توزيع رسائل تحسيسية حول اعتماد تعليمات التباعد والتدابير الحاجزة من خلال توجيهات صوتية، وشاشات للتشوير وغيرها.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج قد أعلنت في بلاغ أن السلطات المغربية اتخذت إجراءات تدريجية جديدة لتخفيف القيود على تنقل المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني. وقالت ان هذه الخطوة تأتي بناء على المؤشرات الإيجابية للحالة الوبائية بالمملكة المغربية وانخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، خصوصا عقب توسيع حملات التلقيح بالبلاد.

وأكدت أن هذه الإجراءات تهدف إلى تسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن.

وستجري هذه العملية وفق مقاربة تزاوج بين الانفتاح التدريجي، أخذا بعين الاعتبار تطور الوضعية الوبائية الوطنية والدولية، والحفاظ على المكتسبات التي حققها المغرب لمنع انتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى