صحة

الجامعة الأورومتوسطية بفاس تتعزز بقطب الصحة متكامل و تعلن افتتاح كلية علوم التمريض و تقنيات الصحة

عززت الجامعة الاورومتوسطية بفاس عرضها التكويني من أجل المساهمة في تطوير وتأهيل الموارد البشرية في مجال الصحة، و ذلك من خلال فتح قطب متكامل لأول مرة و يتعلق الامر بكلية الطب و كلية طب الاسنان و كلية الصيدلة ،فضلا عن كلية علوم التمريض وتقنيات الصحة التي ستستقبل أول فوج لها من الطلبة عبر عرض تكويني يضم سبع تخصصات،و يندرج هذا البرنامج التكويني في نظام إجازة ــ ماسترــ
دكتوراه (Licence-Master-Doctorat) حيث يتسنى للطلاب الحاصلين علي شهادة
الباكالوريا الولوج إلى مجموعة من التخصصات في علوم التمريض وعلوم الترويض وعلم
التغذية وعلوم تقنيات الصحة: ممرض متعدد الاختصاصات و ممرض في التخدير والإنعاش
ومصحح النطق و نفساني حركي مختص في الحمية والتغذية وتقني المختبر وتقني الأشعة.
كما تهدف كلية علوم التمريض وتقنيات الصحة إلى تطوير مناهج تكوينية يتمركز مشروعها
البيداغوجي حول إعداد مهنيين متخصصين في مجالات متعددة مرتبطة بقطاع الصحة من خلال
منح شهادات معترف بها من طرف الدولة تتيح للطلبة المتخرجين اندماجا مهنيا متميزا في كل من القطاعين العام والخاص وكذا القطاع الحر.
وبهذا يعمل قطب الصحة بالجامعة على توسيع نطاق عرضه التكويني وتعزيز مؤسساته الجامعيةالأخرى، وهي كلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة ومدرسة هندسة الطب الحيوي والتكنولوجيا الحيوية و المستشفى الجامعي الأورومتوسطي.
و في هذا الصدد تجدر الإشارة إلى أن الجامعة رصدت منح استحقاق للطلبة المتفوقين الراغبين في متابعة الدراسة في علوم التمريض و تقنيات الصحة و الذين سيشكلون اللبنة الأولى للموارد البشرية للمستشفى الجامعي الأورومتوسطي أحد الركائزالمستقبلية لقطب الصحة للجامعة الأورومتوسطية لفاس

في إطار العناية التي توليها وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية للموارد البشرية بشكل عام وللأطر التمريضية بشكل خاص،ومن أجل الرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، كان من الضروري التفكير في الرقي بمنظومة التكوين في المهن التمريضية وتقنيات الصحة، وذلك لضمان انفتاح أكثر لهذه الفئة المنتمية
للمنظومة الصحية على محيطها الأكاديمي والعلمي و المهني. و في هذا الصدد، تم العمل على فتح كلية علوم التمريض وتقنيات الصحة بالجامعة الأورومتوسطية مع إرساء نظام “إجازة – ماستر “–دكتوراة” و تناط بهذه الكلية مهمة تكوين الأطر من ممرضين و مختصين في تقنيات الصحة والقيام بأعمال البحث في المجالات التمريضية و تقنيات الصحة، وتقديم الخدمات في الميادين المرتبطة بها.
و يشمل هذا التكوين، التكوين الأساسي والتكوين المستمر والتكوين بواسطة البحث أوكل ما يفيد الطالب حسب المحيط العام أو الظرفي. وتهدف هذه التكوينات إلى نشر المعارف وإدماج الخريجين في الحياة العملية.
كما يمكنها إعداد ووضع برامج البحث العلمي والتكنولوجي الخاصة بها وفي إطار تحضير الدراسات المتعلقة بالدكتوراه. والمساهمة أيضا في برامج البحث الجهوية والوطنية والدولية، قصد تطوير الأنشطة المتصلة بمجالات التمريض و تقنيات الصحة و الميادين المرتبطة بها.زيادة على التكوين الأساسي والبحث العلمي والتكنولوجي، تقوم كلية علوم التمريض و تقنيات الصحة بالتكوين المستمر أو الخبرة، بناء على اتفاقيات تبرمها مع الأطراف المستفيدة.
وتتولى كلية علوم التمريض و تقنيات الصحة تحضير وتسليم الشهادات الوطنية التالية:
– الإجازة في:
• مسلك علوم التمريض ؛
• مسلك تقنيات الصحة؛
• مسلك الترويض و إعادة التأهيل
– الماستر
– الدكتوراة.
نذكرأن الجامعة الأورومتوسطية بفاس، ومن خلال “قطب الصحة” تستثمر في تنمية وتثمين الرأس المال البشري وتوفر بيئة مناسبة لتكوين متميز يهم الأجيال القادمة من المهنيين والممارسين من أجل إعدادهم لمواجهة التحديات الجديدة المتعلقة بمجال الصحة.
التخصصات المفتوحة شروط الولوج الشعبة المسلك برسم السنة الجامعية 2023/2024:
باكالوريا علوم : ستفتح الافاق لتكوين ممرض متعدد الاختصاصات علوم التمريض ممرض في التخدير والإنعاش تقنيات الأشعة ،وتقنيات الصحة تقنيات المختبر الحمية والتغذية.
أما باكالوريا علوم أو باكلوريا أداب سيمكن المتكون من تخصص مصحح النطق الترويض وإعادة التأهيل نفساني حركي.
و أمام المجهودات التي تبذلها الجامعة الاورومتسوطية في مجال دعم القطب الصحي كذلك فتح جميع الكليات التي تعنى بمجال الصحة و التي يبدو انها ستعرف قفزة نوعية في مجال التكوين و التأطير الاكاديمي و ذلك من أجل خلق نواة أولى ستكون عمادة لافتتاح المستشفى الجامعي “الاورميد” و الذي سيساهم مما لا شك فيه في تغيير معالم الصحة بالجهة و سيعزز المرافق الكبرى على الصعيد الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى