صحة

منظمة الصحة العالمية تحذر من متحورات اشد خطورة

حذرت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية،أمس الخميس، من “احتمال كبير” لظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا “ربما تكون أشد خطورة”.

وقال خبراء اللجنة، في بيان، عقب اجتماعهم الأربعاء، إن “الوباء لم ينته بعد”، مشيرين إلى أن “هناك احتمال كبير لظهور وانتشار متحورات جديدة مثيرة للقلق ربما تكون أشد خطورة وحتى أكثر صعوبة في احتوائها” من تلك التي أبلغت عنها المنظمة الأممية.

وأكد رئيس اللجنة، ديدييه حسين، خلال مؤتمر صحفي، أن “التطورات الأخيرة مقلقة، فبعد 18 شهرا من إعلان حالة طوارئ صحية عامة، ما زلنا نلاحق الفيروس الذي يواصل بدوره ملاحقتنا”. وأوضح البروفيسور حسين أن لجنة الطوارئ قدمت توصيتين رئيسيتين؛ الدفاع عن الوصول العادل للقاحات وعدم الاقدام على مبادرات ذات مبررات علمية ضعيفة مثل منح جرعة ثالثة من لقاح مضاد لكوفيد الذي اقترحه خاصة تحالف فايزر/بايونتيك.

وأضاف رئيس اللجنة أنه يجب “مواصلة الدفاع بلا كلل عن الوصول العادل للقاحات في العالم من خلال تشجيع تقاسم الجرعات والإنتاج المحلي وإلغاء حقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا وزيادة القدرات الإنتاجية وبالطبع التمويل اللازم لتنفيذ كل هذه الأنشطة”. وأبلغت منظمة الصحة العالمية حتى الآن عن أربع متحورات مثيرة للقلق، هي “ألفا” و”بيتا” و”غاما” و”دلتا”. وهذه الأخيرة، التي رصدت أول مرة في الهند، تنتشر بسرعة عالية جدا في أنحاء العالم ما يتسبب في عودة ظهور الوباء بقوة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى