مجتمع

دخول مدرسي معطوب والأطر الإدارية تنجح في إضراب مفتوح وأولياء التلاميذ يعانون من ويلات الانتظار

رغم الشعارات و اللقاءات التي عقدها شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية و التعليم ،الا ان الدخول المدرسي كان معطوبا منذ اليوم الأول و ذلك بفعل التصعيد الذي دخل فيه الأطر الإدارية و التربوية و قرروا الاضراب عن العمل و مقاطعة مهامهم الإدارية التي زادت من معاناة الاسر في قضاء مأربهم الإدارية من تنقيل الأبناء او تسجيلهم من جديد.
وأعلنت ثلاث هيئات أن المقاطعة الشاملة ستشمل مقاطعة البريد الصادر والوارد ورقيا وإلكترونيا، ومقاطعة لجان تتبع الدخول المدرسي، ومقاطعة المدرسة الرائدة واجتماعات المجالس.
الهيئات ذاتها قالت في بلاغ مشترك إن أطر الإدارة التربوية قاطعت اجتماعات الدخول المدرسي إقليميا وجهويا، مع الاقتصار على إعداد جداول الحصص ولوائح الأقسام، في حين سيقاطع الحراس العامون والنظار ورؤساء الأشغال ومديرو الدراسة جميع مهامهم.
و تستعد الأطر التربوية لخوض وقفات احتجاجية ابتداء من فاتح شتنبر، وهو أول يوم في الموسم الدراسي المقبل، في المديريات الإقليمية، مع اعتصام إقليمي بالمديريات يوم الخميس 14 شتنبر، ثم وقفة وطنية ممركزة أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط.
التنسيق المشكّل من “الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب”، و”الجمعية الوطنية لمديري ومديرات التعليم الابتدائي بالمغرب”، و”الجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري الدراسة”، أعلن أنه سيخوض “دخولا مدرسيا ساخنا”، رافعا ثلاث “لاءات” في وجه وزارة التربية الوطنية، وهي: “لا للاقتطاعات من الأجور”، و”لا لإقرار نظام أساسي مجحف”، و”لا لتأخير ترقيات 2021 و2022”.
إضراب الأطر الإدارية و التربوية بمختلف مؤسسات التعليم كان له اثر بليغ على الإباء و الأمهات الذين ظلوا عالقون داخل ساحات المدارس و هم ينتظرون المسؤولين قضاء لهم أغراضهم الإدارية من تنقيل الأبناء صوب مدن او مدارس أخرى او التسجيل من جديد و كذلك القادمون من مناطق نائية.
و حاولت الجريدة الالكترونية الاتصال بمدير التربية الوطنية و التعليم بنيابة فاس قصد التواصل معه حول حيثيات الاضراب و المخلفات السلبية في دخول مدرسي معطوب و عن الحلول البديلة التي تكون نيابة التعليم قد وفرتها للآباء و الأمهات الا ان المسؤول الاول لم يجب بسبب اجتماعه مع مجالس جماعة فاس حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى