صحة

ايت طالب يرفع اللبس عن المجموعة الصحية الترابية ويؤكد الحقائق وينهي جدل التشويش

كشف خالد ايت طالب وزير الصحة و الحماية الاجتماعية اليوم الاحد (21 يناير 2024)، عن معطيات واقعية تهم القطاع و ذلك من خلال حلوله ضيف على برنامج إذاعي لراديو «MFM «  في برنامج “ديكريبطاج” لتسليط الضوء على ما جاء في محاور المنظومة الصحية و الدوائية بالمغرب و رفع اللبس عن ما يتم الترويج له من مغالطات كاذبة.

و قال وزير الصحة و الحماية الاجتماعية،ان مجموعة الصحة الترابية هي رؤية جديدة لتدبير قطاع الصحة و هي مؤسسة عمومية و لا تربطها أي علاقة بالخواص،و ان ما يتم تروجيه يبقى مغالطات و لا علاقتها بالواقع الحقيقي و لا بالمنظومة الصحية التي تم تقديمها اما جلالة الملك محمد السادس.

وفسر وزير الصحة والحماية الاجتماعية دور الوظيفة الصحية وعلاقتها بالوظيفة العمومية و هي ميزة من الميزات المهمة التي استفاد منها موظفي قطاع الصحة و ان الوظيفة الصحة هي على غرار باقي بعض القطاعات التي كانت تستفيد من امتيازات.

وشدد ايت طالب على ضرورة الاهتمام بالموارد البشرية من خلال تحسين الوضعية الاجتماعية للمنتمين لقطاع الصحة من أطباء وممرضين وتقني الصحة وكافة الموارد البشرية للمساهمة في تزيل مشروع المنظومة الصحية بعيدا عن المزايدات.

وزير الصحة والحماية الاجتماعية تطرق في نفس اللقاء عن ظاهرة هجرة الأطباء وحتى الممرضين، مشيرا إلى أن نقص الممرضين في المغرب يقدر 65 ألف ممرض مقابل نقص 32 ألف طبيب.

وأوضح الوزير أن الوظيفة الصحية اليوم ستخول للموظفين في القطاع العام إمكانية العمل في القطاع الخاص، لكن بشروط منها أن يكون مصرحا بذلك. مبرزا أن ذلك من شأنه مواجهة “معضلة” عدم التصريح التي يمارسها عدد من الأطباء العاملين بالقطاع الخاص.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى