سياسة

الوزيرة المتعجرفة بنعلي تصف الاعلام بالابواق و السياسيين بالمشوشين

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن المشاركة المغربية في مؤتمر المناخ كوب 28 بالامارات ضم قطاعات حكومية مختلفة وعدد كبير من الفاعلين في القطاع الخاص و المجتمع المدني.

و أضافت بنعلي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن وزارتها شاركت في المؤتمر بعشرة مشاركين كانوا يتناوبون على المفاوضات و تدبير الرواق و أنشطة الوزارة و القطاعات الحكومية الاخرى.

و وصفت بنعلي، أحزاب سياسية و نواب برلمانيين ووسائل إعلام بـ”الابواق التي تشوش على العمل الجاد”.

و قالت بنعلي ، أن المقال الذي نشرته قناة بي بي سي حول عدد أعضاء الوفد المغربي في كوب 28 أساء الى القارة الافريقية و الى المغرب.

محمد أوزين، عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، والأمين العام لحزب الحركة الشعبية، كان قد طالب وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بالكشف عن المشاركين ضمن الوفد المغربي لقمة المناخ “كوب 28” بالإمارات والجهات التي تكفلت بمصاريف رحلاتهم.

وأبرز أوزين، في سؤال كتابي موجه للوزيرة ، أن عدد المشاركين بقمة المناخ، بلغ 823 شخصا أقلتهم طائرتان ذات طابقين من نوع إيرباص A38، وبتكلفة باهظة لسفرهم قدرت ما بين 5,76 و 12,34 مليون درهم.

ونقل البرلماني الحركي، عن منابر إعلامية أن الأمر يتعلق بثاني أكبر وفد إفريقي، معتبرا أن 80 في المائة من المشاركين في الوفد المغربي غير ضروريين ولا مهمة محددة لهم، وليس لهم أي دور فاعل ولا اختصاص يبرر مشاركتهم في قمة المناخ.

وقال أوزين، إن أغلب المشاركين في الوفد المغربي سافروا إلى دبي على حساب جهات المملكة، ومؤسسات عمومية كـ”ترضيات” وسفر سياحة مدفوعة الأجر من المال العام، وهو ما يطرح أكثر من تساؤل حول مدى تطابق الشعارات الحكومية وممارساتها خاصة في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية ، وفي ظل رهان الدولة الاجتماعية التي تتطلب حكامة تدبير النفقات المتسمة بالندرة والرأفة بالمال العام بدل التبذير.
و كانت قد ظهرت وزيرة المظلة التي سقطت فجأة لتتم صباغتها بألوان حزب “الأصالة والمعاصرة” المشارك في الحكومة، وهي تصافح صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في دبي على هامش مؤتمر المناخ، بطريقة فجة وكأنها تصافح إحدى صديقاتها وتمسك بيديها على يد شقيقة الملك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى