قضايا

اختلاس أموال “أوراش” تدفع النيابة العامة الى فتح الملفات والمتابعة القضائية

قالت مصادر محلية للجريدة الالكترونية “فاس24″،ان النيابة العامة المختصة بإقليم شيشاوة قررت متابعة رئيس تعاونية استفاد من مشاريع أوراش في حالة اعتقال فيما تم إخلاء 6 اشخاص أخرين و متابعتهم في حالة سراح مؤقت .
ووجهت النيابة العامة تهم اختلاس أموال عمومية وخيانة الأمانة والمشاركة فيها لرئيس التعاونية المعتقل فيما الباقي المفرج عليهم أدوا كفالة مالية قدرت في 10 درهم للشخص من أجل ضمانة الحضور لكافة أطوار المحاكمة.
وحركت النيابة العامة المتابعة بعد توصلها بوشاية مجهولة تتحدث عن تورط رئيس التعاونية في تسجيل أشخاص يشتغلون في مهن أخرى، مثل الحلاقة والتجارة والبناء، ضمن برنامج “أوراش”، ويتقاضون مبالغ مالية قدرها 2700 درهم دون القيام بأي مهمة، ويقومون بتحويل نصف المبلغ إليه.
و تعيش مختلف المدن على وقع التلاعب في تنزيل مشاريع أوراش التي كانت تراهن عليها حكومة اخنوش في برامجها الانتخابية من أجل فتح فرص الشتغيل،غير ان جل المشاريع تحولت الى القيام بمهام شركات التدبير المفوض التي تحصل أموال طائلة من ميزانية الجماعات الترابية.
وتغيب الشفافية في المشاريع وكذلك المسؤولين عنها والذين غالبا ما تكون لهم انتماءات وولاءات حزبية وهو ما يدخل “اوراش” في خندق الزبونية و توصل العشرات من العمال المستفيدين بالأموال دون أي خدمة او في غالب الأحيان يسجلون حضورهم بالشارع من خلال خدمات محتشمة بمجموعة من المرافق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى