قضايا

ابحاث للفرقة الوطنية تكشف شراء المئات من الطلبة للأبحاث الجامعية

كشف ياسين حسناوي، المُنسق الإقليمي لحركة “معا” بإقليم #سطات عن معطيات جديدة بخصوص ما أصبح يعرف بـ”فضيحة المال مُقابل النقط” بكلية العلوم القانونية و السياسية بسطات.

وحسب حسناوي فقد توصلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء إلى عدد الطلبة الذين مارسوا التحايل بشراء بحوث نهاية الدراسة الجامعية بسلك الاجازة (PFE)، موضوع الحجز، بلغ 558 طالباً وطالبة.

ومن ضمن هؤلاء الطلبة، يضيف المتحدث في تدوينة فيسبوكسة، 46 طالباً قاموا بإيداع و تحويل مبالغ مالية لفائدة (ه.ب) وهو طالب سابق بالكلية و متدرب سابق بمصلحة الشؤون الطلابية، تراوحت هذه التحويلات ما بين 200 درهم و 1500 درهم.

ويُرتقب أن يحال المتهمان الرئيسيان في قضية ما أصبح يعرف بـ”فضيحة المال مُقابل النقط” بكلية العلوم القانونية و السياسية بسطات، على قاضي التحقيق بمحكمة الإستئناف بمدينة سطات في جلسة التحقيق التفصيلي يوم 19 أبريل الجاري، بعدما تم الكشف عن معطيات جديدة.

المعطيات المتوفرة، تُفيد أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية داهمت منزل الطّالب المشتبه فيه الكائن بمجمع الخير، و قامت بتفتيش دقيق مكنها من حجز 120 بحثا لمشروع نهاية الدراسة في سلك الإجازة في مختلف المواضيع، و 96 رسالة لنيل شهادة الماستر في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى 10 أطروحات لنيل شهادة الدكتوراه في مواضيع مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى