مجتمع

نصائح تهم الصائمين مع ارتفاع درجات الحرارة

في ظل ارتفاع درجات الحرارة الملحوظ و التي ستبدأ يوم غد الجمعة فاتح ماي، و اليوم السابع من شهر رمضان، وتأثيرها على الصائمين، فهناك بعض النصائح التي يجب معرفتها، تزامنًا مع إعلان الأرصاد الجوية، أن حالة الطقس ستشهد ارتفاعًا تدريجيًا في درجات على أغلب الأنحاء.
ومن المقرر أن يستمر الارتفاع في درجات الحرارة مع بداية الأسبوع القادم حيث بدأت اليوم موجة حر جديدة تصل و التي ستصل الى 41 درجة في عدة مناطق ،مما بات على الصائمين الابتعاد عن الشمس و الالتزام بالحجر الصحي .
عدم التعرض للشمس المباشرة وخاصة مرضى القلب، وارتفاع ضغط الدم؛ وذلك حتى لا يفقد الجسم قدرا كبيرا من الماء، يعرض الجسم للجفاف و جلطات الدم، وعلى مريض القلب بضرورة شرب سوائل كثيرة في السحور وبعد الافطار، وذلك لتعويض الفاقد من المياه.
أما بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم فيجب عليهم تجنب المخللات والأطعمة الدسمة فالجسم في الجو الحار لا يحتاج إلى أطعمه دسمه أو طاقة شديدة، لأن هذه الطاقة الزائدة عن الحاجه والناتجه عن هذه الأطعمة تؤدي إلى زيادة الكوليسترول في الدم، مما يترتب عليه من تصلب للشرايين وغيره من الأمراض.
استخدام الشمسية
المواطنين المضطرين للوقوف في الشمس بسبب العمل أو غير ذلك، عليهم اصطحاب شمسية أو قبعات، للوقاية من أشعة الشمس المرتفعة وعدم التعرض لضربة شمس، وضرورة تجنب التواجد في أماكن سيئة التهوية وذات رطوبة عالية.

التغذية السليمة
ضرورة التغذية السليمة من المهم في وقت الإفطار والسحور، تناول المواد الغذائية التي تحتوي على سوائل، كالخضروات والفواكه، والتقليل من الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، وتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، كالبروتينات، والنشويات والسكريات والفيتامينات والمعادن من المواد والعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم بشكل عام، ومن المهم التركيز على تناول هذه العناصر خلال وقت الإفطار، من المغرب حتى الفجر.
ملابس خفيفة
ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة، ويفضل ذات الألوان الفاتحة، كالأبيض، والاستحمام بالماء المعتدل لتخفيف حدة الحرارة، خاصة قبل الخروج من المنزل.
كبار السن
يفضل بقاء كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة في أماكن مغلقة، وبدرجة حرارة تصل إلى 24 درجة، بالإضافة إلى التوقف عن الصيام والتوجه إلى أقرب مستشفى أو طبيب في حال شعورك بالدوخة أو الغثيان أو ضعف عام شديد في الجسم.
وينصح باستشارة الطبيب بخصوص الصيام، حيث أن صيام يعتمد على الحالة الصحية للشخص، يجب تعويض الجسم عند الافطار بالمواد اللازمة من فيتامينات وبروتينات، والالتزام بتعليمات الطبيب في شهر رمضان، وفي الأدوية اللازمة، وتجنب أي اجهاد بدني غير لازم والاسترخاء قدر الإمكان.

الاستحمام بمياة باردة
يجب على الصائم، الاستحمام بمياه باردة، وليست دافئة أو فاترة، لأن المياه الدافئة تساعد على توسيع الشرايين، وهو ما يساعد على رفع درجة حرارة الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق