قضايا

مستودعات “الغاز” غير مرخصة تتحول الى قنابل موقوتة تهدد ساكنة إقليم مولاي يعقوب

أفرجت العدالة لدى المحكمة الابتدائية بفاس اليوم الثلاثاء(10 يناير 2023)،على متهم في تحويل منطقة رأس الماء بإقليم مولاي يعقوب الى مستودعات عشوائية وسرية “للغاز” ،و ذلك بعد أن أدى كفالة 50 مليون سنتيم لصندوق المحكمة.
و وجهت العدالة تهما ثقيلة للمتهم المتورط في تشييد مستودع عملاق خصصه لتخزين مختلف و أنواع قنيات “الغاز”،و ذلك من خلال تهم استغلاله بدون ترخيص إداري،و انعدام الطوارئ الصحية،و حيازة قنينات لمختلف الشركات التي توزع “الغاز” بجهة فاس/مكناس،و كذلك تهمة التهرب الضريبي.
و كانت عناصر الضابطة القضائية التابعة للمركز القضائي بنسودة قد داهمت الأسبوع المنصرم بناءا على تعليمات النيابة العامة لدة المحكمة الابتدائية بفاس،مستودعا سريا تبين انه غير مرخص و مخصص لتخزين قنينات “الغاز”،فيما تمت خلال عملية المداهمة حجز حوالي 5000 الاف قنينة من مختلف الاحجام و كذلك شاحنات تخصص لتوزيع الغاز بجهة فاس /مكناس.
و كان العامل السابق لعمالة إقليم مولاي يعقوب المرحوم عبود أن قاد عملية هدم سور المستودع السري المشيد على مساحة كبيرة بدوار سيدي الوافي ووجه له إنذار لأغلاق المستودع،غير ان مالك “القنينات” القابلة للانفجار ظل يشتغل على مرأى و مسمع السلطات الحالية التي لم تحرك ساكنا لوقف زحف المستودعات االسرية المنتشرة بنفوذ تراب الإقليم،فيما يسجل غياب مصالح الطاقة و المعادن عن ساحة المراقبة و التي ستاهم في تنامي الظاهرة الخطيرة و التي قد تسبب حرائق و إنفجارات كما وقع مؤخرا بالمحمدية ،مع العلم ان جل المستودعات الغير المرخصة لا تخضع للمراقبة المستمرة و لا تتوفر على وسائل طوارئ السلامة،مع العلم انها توجد في مناطق نائية و بعيدة عن وسائل الإنقاذ.
و يعرف إقليم مولاي يعقوب انتشار مستودعات سرية بمختلف الدواوير و المناطق،منها ما هو مخصص لتخزين “الغاز” و أخرى لمختلف السلع الغير المرخصة،و كذلك معامل سرية تنتج مواد غير مزورة و غير مرخصة،وخاصة فيما يتعلق بمواد التنظيف و التجميل،و أخرى في إنتاج ماركات مزورة لشركات وطنية معروفة.
و سبق لمختلف الأجهزة الأمنية أن داهمت سابقا مستودعات سرية بجماعات إقليم مولاي يعقوب و عملت على حجز سلع مزورة توجه الى المستهلك المغربي،فيما إعتقلت عناصر متورطة في التشجيع على هذه المستودعات الغير الشرعية و العشوائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق