سياسة

لجنة المشاريع لجهة فاس مكناس تعقد اجتماعا موسعا

انعقد يوم الجمعة 12 مارس على الساعة 11 صباحا بمقر مجلس جهة فاس مكناس اجتماع لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس برسم دورة فبراير 2021.

وقام السيد رئيس الجهة بافتتاح الاجتماع، حيث عبر عن امتنناه بالمجهودات التي تقوم به الوكالة كما دعا إلى بذل المزيد من الجهود خصوصا في ظل إضافة مشاريع كبرى تدخل في إطار العقد برنامج بين الدولة والجهة، كما تم عرض أمام أنظار السيد الرئيس والسيد والي الجهة وجل أعضاء اللجنة الفيلم المؤسساتي للوكالة والذي تم إعداده للتعريف بما تقوم به الوكالة وما أنجزته ما بين سنة 2017 إلى حدود سنة 2021.

وشكل هذا الحدث فرصة لعرض مجموعة من النقط همت بالأساس ما قامت به لجنة الإشراف والمراقبة، إذ خلال الاجتماع أخرجت 32 مقرر هم بالأساس الحصيلة المالية للوكالة وقرارات حول تدبير الموارد البشرية والمشاريع المحولة لميزانية الوكالة، إضافة إلى قرارات أخرى زيادة على عرض جل الجولات التفقدية للمشاريع التي قامت بها على مستوى تراب الجهة.

كما تم عرض حصيلة برنامج عمل الوكالة ومدى الاستجابة إلى المحاور الاستراتيجية التي تم تنزيلها سنة 2016 لتمكين الوكالة من تأدية مهامها، والتي تتمحور حول القدرة على تحمل الوكالة للمهام والاختصاصات المنوطة بها وتقديمها لخدمة ذات جودة تتعلق بفعاليتها ومساهمتها في إشعاع العمل الجهوي.

على مستوى حكامة الوكالة، تم عرض أمام أنظار اللجنة مقترحين لتعديل الهيكل التنظيمي للوكالة في خطة استشرافية هدفها تقوية اختصاصات الوكالة والرفع من مستوى نجاعة عملها.

كما تمت الدراسة والمصادقة على بيان تنفيذ ميزانية الوكالة برسم سنة 2020، إذ عرف الشق المتعلق بالتسيير انخفاض الاعتمادات بنسبة 3.45% مقارنة بسنة 2019، حيث تم رصد 18.94 مليون درهم مقابل 19.62 مليون درهم لسنة 2019. ويرجع ذلك إلى المجهودات المبذولة لترشيد النفقات المخصصة للتسيير.

أما فيما يخص ميزانية الاستثمار، فقد عرفت ارتفاعا ملحوظا وصلت نسبته إلى 71% ، حيث يعود هذا الارتفاع إلى عدد المشاريع التي تم تحويلها للوكالة والذي بلغ عددها سنة 2020 ل 31 مشروع.

وعلى مستوى المشاريع، فقد تم تحويل 7 مشاريع لميزانية الوكالة والتي تهم بناء منشأتين فنيتين بإقليم تازة وبناء مسلكين بكل من إقليمي الحاجب وتازة، إضافة إلى تقوية الطريق الإقليمية رقم 7231 بإقليم إفران وتأهيل عيون حدائق مدينة الحاجب وتأهيل مركب لتثمين مهن ومنتوجات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ببنسودة بمدينة فاس.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المشاريع المنتهية قد بلغت 86 مشروع وذلك بقيمة مالية تقدر ب 394.98 مليون درهم.  فيما وصل عدد المشاريع التي لازالت قيد الإنجاز إلى 100 مشروع بمبلغ إجمالي يقارب 762.4 مليون درهم تنقسم بين المشاريع الرامية لفك العزلة من خلال بناء الطرق والمسالك وكهربة وتزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب زيادة على المشاريع الرياضية والمشاريع المتعلقة بالمجال الصحي والتعليمي.

وفي إطار العقد برنامج بين الدولة والجهة، قام مجلس جهة فاس مكناس بتحويل مجموع 37 مشروع بقيمة مالية بلغت 812.20 مليون درهم، والتي همت بالأساس مشاريع تخص قطاعات الفلاحة الصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني والاجتماعي وإعداد التراب والتعمير وقطاع الشبيبة والرياضة وقطاع الاستثمار إضافة إلى مشاريع سياحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق