مجتمع

عاجل: مندوبية الصحة بتازة تتدخل معززة بمروحية للدرك الملكي لانقاذ سيدة وضعت توأمين وسط الثلوج باعالي جبال الريف

عاجل: مندوبية الصحة بتازة تتدخل معززة مروحية للدرك الملكي و السلطات لإنقاذ سيدة حاصرها المخاض بأعالي جبال الريف
تدخلت زوال اليوم الأحد(21 مارس 2021)،مندوبية الصحة بإقليم تازة معززة بمروحية للدرك الملكي و السلطات المحلية و أهالي بلدة “اولاد علي عيسى” بجماعة تيزي وسلي لإنقاذ سيدة باغتها المخاض و هي تقطن بأعالي جبالي الريف التي تكسوها الثلوج بسبب التساقطات التي همت المنطقة في 48 ساعة المنصرمة.

و قاد عملية التنسيق المندوب الإقليمي للصحة بتازة،و ذلك من خلال التسريع بتنقل الطبيبة الرئيسية و المولدة التي تداوم بالمركز الصحي لجماعة تيزي وسلي حوالي 70 كلم وسط تازة ،و التي تمكنت من الوصول إلى السيدة التي كان مخاض الولادة يحاصرها و هي تصرخ في المنعرجات الخطيرة بعد أن تمكن أقاربها من نقلها على سيارة خاصة إلى أقرب نقطة .

و تمكنت المولدة التابعة للمركز الصحي المحلي،من توليد السيدة داخل السيارة و تقديم لها مختلف الإسعافات الأولية،فيما عملت و بتوجيه مباشر من المندوب الإقليمي على حقنها بالادوية اللازمة،و تتبع وضعها الصحي و كذلك مواكبة التوأمين و إفلاتهما من موت محقق إلى حين وصول الإمدادات.

الإمدادات كانت عبارة عن مروحية تابعة للدرك الملكي تم تسخيرها للتدخل العاجل لإنقاذ السيدة و التوأمين الذي وضعتهما بأعالي جبالي الريف التي تسكوها الثلوج،و تمكن قائد المروحية من النزول بسلام و ذلك بتنسيق بين السلطات الإقليمية و الصحية و كذلك بالفعل التضامني لساكنة المنطقة التي أبلت البلاء الحسن.

و مباشرة بعد رسو المروحية بمنطقة أمنة وسط الثلوج،نقلت السيدة و رضيعها على وجه الاستعجال إلى المستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة،وسط تصفيقات الأهالي بالعمل البطولي و الإنساني لمندوبية الصحة و كذلك عناصر مروحية الدرك الملكي التي كانت معززة بطاقم طبي و تمريضي عسكري.
و علم أن عامل الإقليم و المندوب الإقليمي للصحة انتقلوا على وجه الاستعجال إلى أعالي جبال الريف ،و قاموا بتتبع كل صغيرة و كبيرة إلى حين تدخل مروحية الدرك الملكي و الطاقم الطبي العسكري لنقل السيدة و التوأمين اللتان وضعتها بالطريق.
و أفادت مصادر محلية من المستشفى الإقليمي لتازة ،ان السيدة و توأميها هم في وضع صحي مستقر و تم الوصول بهما بسلام عبر مروحية الدرك الملكي،و هم يرقدون بمصلحة الولادة و تحت عناية مركزة من مختلف الأطقم الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق