صحة

ترقب بالمغرب من اجل وصول اول شحنة للقاح المضاد لفيروس كورونا

بات شبه مؤكد أن أول شحنة من لقاح أسترازينيكا البريطاني ستصل إلى المملكة صباح السبت المقبل، على متن طائرة شحن تابعة للخطوط الجوية الملكية، والتي ستحضر الشحنة من مختبرات الشركة البريطانية بالهند.

المعطيات غير الرسمية المتوفرة تشير إلى أن الأمر يتعلق بمليون جرعة، وهي الدفعة الأولى مما يقارب 25 مليون جرعة تعاقد عليها المغرب مع أسترازينيكا، والتي ستتسلمها وزارة الصحة تباعا، وفق جدولة زمنية لم يتم الكشف عنها بعد. 

هذا ومن المرجح جدا أن تنطلق حملة التلقيح منتصف الأسبوع المقبل، لكون جميع الترتيبات الميدانية باتت جاهزة منذ عدة أسابيع، حيث ستعطى الأولوية في الوقت الحالي للعاملين بالقطاع الصحي، ورجال الأمن والدرك والقوات المساعدة ورجال الداخلية وكذا أسرة التعليم، وهي العملية التي قد تستغرق 3 أشهر.

مسؤولي مختبرات استرازينكا للادوية ،قدموا وعودا للسلطات المغربية ،على انه ستشحن الدفعة الاولى يوم 16مم الشهر الجاري،فيما مسؤولي المملكة لم يعطوا وعودا رسمية الى حين وصول الدفعة الاولى والتاكد من هبوط الطائرة و هي محملة باللقاح.
اللقاح ضد فيروس كورونا بات من المرجح ان يكون قريبا،فيما ان جميع الدول تتريث من حملة واسعة للتطعيم الى حين ظهور النتائج النهائية.
انجلترا و في شخص رئيسها حاول الظهور بالمتفوق و السباق الى اللقاح و ذلك من اجل التغطية على فشله في تدبير الفاشية من خلال الدعوة الى نهج مناعة القطيع.
منظمة الصحة العالمية كشفت اليوم من خلال تحديث بيانتها ان السلالة الجديدة للفيروس المتحور اجتاح 50دولة عالميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق