سياسة

اوجار يدعوا الى مراجعة المنظومة الانتخابية و نمط الاقتراع

دعا القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، محمد اوجار ، إلى إعادة النظر بشكل جذري في المنظومة الانتخابية ، معتبرا ان القوانين الانتخابية لا تسمح لأي حزب بالحصول على أغلبية مريحة ،كما طالب المسؤول الحزبي بفرض التصويت الإجباري كما هو معمول فيه في بعض دول العالم ، بهدف مساهمة الجميع في صناديق الاقتراع .

اوجار تساءل خلال ندوة تفاعلية من تنظيم كلية الحقوق السويسي بجامعة محمد الخامس ، هل قدر المغرب ، التعايش في حكومات ائتلافية تتشكل من ست أو خمس أحزاب؟ ، حيث نبه بالقول : “نحن إمام تراجع دور الحكومة وتضخم في المؤسسات ، و أمام لغة جديدة اليوم وهي الاستنجاد بالتكنوقراطي” .

وطالب اوجار ، في خضم هذه الأزمة وما أنتجته من روح جديدة ،على حد قوله ، باعتماد التصويت الإجباري ، مثل باقي دول العالم كبلجيكا ، حيث يمنح المواطن سويعات من اجل التصويت ، مما يسمح بمساهمة الجميع في صناديق الاقتراح، وتكون هناك اختيارات واضحة، وأي حزب فاز ندعمه ونسانده، حسب تعبير المسؤول الحزبي.

أما بخصوص النقاش الدائر حول حكومة تكنوقراط وحكومة توافق ، اعتبر اوجار هذا النقاش بالمحسوم فيه، معتبرا ان مقتضيات الدستور لا تحتاج للترافع، فيما أشار إلى ان الاعتماد على التكنوقراط لا يسمح بمحاسبة السياسي والحزبي في الخيارات التنموية ، رغم الكفاءة والقوة الاقتراحية التي ساهم فيها وزراء تكنوقراط في حكومات سابقة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق