سياسة

العنصر رئيس مجلس جهة فاس مكناس يسخر ميزانية ضخمة لاتفاقيات المشاريع الكبرى

 عقد مجلس جهة فاس مكناس، اليوم الاثنين، دورته العادية لشهر مارس، التي خصصت لدراسة والمصادقة على سلسلة من الاتفاقيات ومشاريع الاتفاقيات المتعلقة بعدة قطاعات، بمبلغ إجمالي ناهز 4، 4 مليار درهم.

وتندرج عدد من الاتفاقيات المطروحة للمصادقة في إطار تنفيذ العقد البرنامج بين الدولة والجهة، بينما تتصل أخرى بالقطاعات السوسيو اقتصادية والثقافية والفلاحية والبيئية والرياضية فضلا عن البنيات الاساسية والتكوين والتعليم والتشغيل وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في الوسط القروي.

وتهم هذه الاتفاقيات الاقتصاد ب 169، 1 مليار درهم (ضمنها مساهمة للجهة ب 892 مليون درهم)، البنيات الأساسية (5، 524 مليون درهم)، التكوين، التعليم والتشغيل (695 مليون درهم)، الرياضة (8، 510 مليون درهم) والثقافة (65، 118 مليون درهم).

وفي المجال البيئي، تم اعتماد اتفاقية شراكة بمبلغ 40 مليون درهم لانجاز وحدة لمعالجة مخلفات الزيتون.

وبخصوص مشاريع الاتفاقيات المتعلقة بالعقد البرنامج، فتتصل بتهيئة المجاري المائية في جماعات اقليم بولمان وانشاء سوق نموذجي للمنتجات الفلاحية المحلية في تازة واحداث وتجهيز سوق للماشية بتيمحضيت وبناء وحدة عصرية لتخزين البصل بفاس مكناس وتطوير القطاع الرياضي في الجهة.

كما تشمل الاتفاقيات تثنية وتوسيع عدة طرق بصفرو وافران والحاجب واحداث منطقة للتسريع الصناعي بالجهة وتكنوبارك بفاس وقطب ثقافي ومركز جهوي للتكوين والتواصل ومركز لترويج وتسويق منتجات النحاس بالحي الحرفي لعين النقبي.

وتتعلق بعض الاتفاقيات ببرنامج تنمية السياحة البيئية والثقافية وبناء وتجهيز 5 مراكز للقرب لتثمين السياحة الجبلية واحداث حاضنة جهوية للمشاريع ومعهد للتكوين في مهن الماء والتطهير والبيئة وبناء وتأهيل داخلية و5 مراكز للتكوين المهني.

وانكب المجلس الجهوي على دراسة والمصادقة على ثلاثين مشروع اتفاقية ضمنها اتفاقية إطار بين الجهة والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير ومشاريع اتفاقية شراكة تخص صيانة المنشآت الطرقية وتعزيز الربط الجوي بين فاس وأوروبا من خلال شركة العربية للطيران، وتمويل تفعيل برنامج لتأهيل ودعم وتنمية التعاونيات مع مكتب تنمية التعاون. كما يتعلق الأمر بتمويل وتنفيذ مشاريع مرتبطة بالمسارات السياحية في الفضاءات الطبيعية والجبلية للجهة.

وتم أيضا بحث والمصادقة على مشاريع اتفاقيات تهم بناء وتجهيز مستشفيات اقليمية بمكناس وفاس وصفرو وتاونات وافران واحداث وتجهيز 5 مراكز للقرب وتثمين الثقافة الجبلية وبناء وتجهيز مراكز ثقافية في افران والحاجب ومولاي يعقوب وتأهيل الموقع الأثري لوليلي واحداث مركز ثقافي للقرب في جماعات كيسان وتامزغانا (تاونات) وسميعة (تازة).

وخلال ذات الاجتماع، استعرض أعضاء مجلس الجهة مشاريع اتفاقيات تهم احداث فضاء للذاكرة التاريخية والمقاومة ببولمان وكلية العلوم والتقنيات بصفرو ومركب جامعي ببولمان فضلا عن بناء وتأهيل المؤسسات التعليمية بتاونات.

وشمل جدول أعمال الدورة محاور ذات طابع مالي من قبيل المصادقة على طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل مساهمة المجلس الجماعي في مشروع مدينة المهن والكفاءات وعرض حالة تنفيذ الميزانية برسم 2020 والغاء اعتمادات في ميزانية 2020 وبحث مشروع ميزانية تعديلية برسم 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق