مجتمع

الخنازير البرية تستغل الحجر الصحي للتجول بشوارع و أحياء العاصمة

استغلت الخنازير البرية الحجر الصحي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد ،و قررت الخروج بشكل جماعي للتجول في شوارع و احياء العاصمة الرباط، و قدمت من الحزام الأخضر المجاور للمركب الرياضي و تجولت بأحياء دار السلام وحي الرياض، و التحقت أخرى من الغابات المجاورة ، حيث استغلت الهدوء وتراجع حركة السير التي تعيش على وقعها العاصمة للخروج على شكل مجموعات أو فرادى، الأمر الذي تسبب في هلع شديد بالنسبة للجميع.
وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه و الغابات (قطاع المياه والغابات)، أكدت أنها نهجت خطة فعالة، أفضت إلى القبض على 36 خنزيرا بريا بالمناطق المشار إليها سالفا.
وتابعت ذات الوزارة في بلاغ لها، موضحة إن: “عناصر المياه و الغابات، وبتنسيق مع السلطة المحلية، عملت على نصب فخاخ متنقلة تم وضعها بمقربة من الأحياء السكنية التي عرفت ظهور بعض الخنازير البرية”، حيث أكدت أن هذه الطريقة أثبتت فعاليتها بعدد من المدن المغربية التي تعيش نفس الظاهرة.
وشددت الوزارة أنه: “إذا كانت المساطر المتعلقة بالتدبير المعقلن لأعداد الخنازير البرية ترتكز أساسا على برامج استباقية وتوقعية للإحاشات بمختلف أصنافها، علما أن متوسط عدد القناصين والمطاردين خلال عملية الإحاشة الواحدة يتجاوز في الغالب خمسون شخصا، فإن فترة الحجر الصحي فرضت إيجاد بدائل من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة أخذا بعين الاعتبار خصوصيات هذه الظرفية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق