قضايا

إحالة رئيس مقاطعة سايس على قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بفاس

أفادت مصادر محلية للجريدة الالكترونية “فاس24” ،أنه جرى زوال اليوم الخميس(4 غشت 2022)،تقديم حميد فتاح رئيس مقاطعة سايس،أمام قاضي التحقيق الاستاذ الطويلب المكلف بالجرائم المالية لدى محكمة الاستئناف بفاس.
و أضافت المصادر ذاتها، ان العدالة فتحت تحقيق قضائي حول رخصة متنازع عليها بين الورثة،سبق لمصالح مقاطعة سايس ان سلمتها لهم وفق القوانين و القرارات الجاري بها العمل،غير ان خلاف اشتد بين الورثة فيما بعد.
و علم ان قاضي التحقيق استمع إلى الأطراف في تحقيق اولي،فيما ينتظر ان يحال رئيس مقاطعة سايس مرة اخرى على العدالة من اجل التحقيق التفصيلي ،للنظر في الدعوة المرفوعة عليه و على مجلس مدينة فاس.
و حضر حميد فتاح الذي رفعت عليه دعوى قضائية من طرف المتضررين من الورثة،و ادلى بتصريحاته حول رخصة المقهى التي سلمها في ظروف عادية ،غير ان نزاعا تطور ببن الورثة بعد شهور من اشتغالهم بها.
و لم يحضر عمدة المدينة بسبب تواجده في عطلة كرئيس فعلي لمجلس المدينة و شاهد حول التفويض المسلم لرئيس مقاطعة سايس قصد التوقيع على الرخص المفوضة له.
و قال حميد فتاح رئيس مقاطعة سايس في اتصال أجرته معه الجريدة الالكترونية”فاس24″،انه تم الاستماع إليه من طرف قاضي التحقيق في ملف يتعلق برخصة سبق و أن سلمها سابقا في ظروف عادية ووفق القوانين و القرارات الجاري بها العمل و لم يكن هناك اي خلاف بين الاطراف ،غير انه تفاجا برفع دعوى قضائية عليه فيما بعد ،و اكد للاطراف التي طالبت بسحب الرخصة ،انه لا يمكن سحبها ،و ان على المتضررين اللجوء للقضاء للفصل فيما بينهم ،و سيتم انتظار حكم القضاء في سحبها من دونها.
غير أن القانون المنظم للجماعات الترابية يسمح للمجلس الجماعي و تحت وصاية السلطة المحلية بسحب الرخص المخالفة لدفتر التحملات و المغيرة للمهنة او التي يرى فيها ضرر للأطراف الأخرى،غير أن النزاع حولها فإن دعوة عمومية لدى العدالة هي من ستحسم الامور.
و حاولت الجريدة الالكترونية “فاس24″،ربط الاتصال بعمدة المدينة عبدالسلام البقالي من اجل استفساره حول حضوره إلى محكمة الاستئناف من عدمها بسبب انه في عطلة، و حول الملف القضائي الذي تم تقديم فيه رئيس مقاطعة سايس حميد فتاح لدى قاضي التحقيق،غير ان هاتفه ظل يرن دون أي إجابة تذكر من أجل تنوير الرأي العام المحلي،و الذي يحاول عمدة المدينة الهروب إلى الأمام في جميع الملفات.
يذكر ان السلطات الوصية،عممت مؤخرا تطبيقا متقدما يتعلق بعملية تسليم الرخص سواء كانت مهنية آو خاصة بالتعمير على رابط “رخصتي”،التي ستقطع مع الزبونية و المحسوبية و الرشاوي،و كذلك القطع مع التدخلات القبلية،ان تم تطبيق بنود “رخصتي “بالشكل الصحيح،و الذي قطع مع ممارسات سابقة مشينة في تدبير الشأن المحلي للجماعات الترابية و التي كانت تعيش على واقع الفوضى و تسليم الرشاوي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق